تابعونا على :

طريقة تطعيم شجرة التين بالبرعم


تطعيم شجرة التين بالبرعم
يمكنك عن طريق تطعيم شجرة التين بالبرعم أن تغير صنف شجرة التين، أو تضيف لنفس الشجرة أكثر من صنف من التين مرغوب به، وبدون أن نقوم بإزالة الشجرة ،
وطريقة التطعيم هي طريقة سهلة وسنشرحها بهذا المقال. 

طرق تطعيم شجرة التين: 

هناك عدة طرق لتطعيم شجرة التين، منها طريقة التطعيم بالبرعم وهي الطريقة المفضلة لتطعيم أشجار التين التي عمرها عام أو عامين أو الفروع الصغيرة الحجم.
 وأما طريقة تطعيم أشجار التين الأكبر عمراً أو الأغصان الأكبر قطرا  فيتم تطعيمها إما بطريقة الشق (التركيب)، أو بطريقة القلم اللحائي.
سنشرح بهذا المقال تطعيم التين بالبرعم (العين).

لماذا يتم تطعيم شجرة التين؟

الهدف من تطعيم شجرة التين هو الحصول على صنف من التين مرغوب به، كأن تكون ثماره تنضج باكرا أو تكون ثماره كبيرة الحجم وذات طعم لذيذ . أو يتصف الصنف المرغوب به بأنه مقاوم للأمراض أو ملائم لمناخ المنطقة.

موعد تطعيم شجرة التين بالبرعم:

وقت التطعيم بالبرعم الدرعي المأخوذ من غصن نما حديثا يكون بالصيف (شهر حزيران أي يونيو إلى منتصف تموز أي يوليو)، أو بشهر آب ( أغسطس) إلى أوائل أيلول (سبتمبر).
أما موعد تطعيم التين بالبرعم بالرقعة فهو في آخر الربيع أو في الصيف وحتى بداية الخريف ما دام اللحاء قابل للزلق. وسنشرح بهذا المقال تطعيم التين بالبرعم الدرعي.

اختيار أقلام التطعيم :

نختار غصن نما حديثا في الربيع، ولا نختار السرطانات التي تنمو بجانب الشجرة.
 وينصح أن يكون قطر قلم التطعيم مساوياً لقطر ساق الغصن تقريبا حتى تكون نسبة نجاح التطعيم أكبر. 
وبعد أن نختار قلم التطعيم نقوم بقص أعناق أوراق الغصن بحيث نبقي من 0.5 -1 سم من ذيل الورقة. 
وثم نضع أقلام التطعيم مباشرة في كيس بلاستيكي أو ضمن كيس قماش أو قطعة خيش مبللة بالماء لكي نحافظ على رطوبة أقلام التطعيم. وثم نجري تطعيم الغرسة في أسرع وقت.

خطوات تطعيم التين بالبرعم الدرعي:

خطوات تطعيم شجرة التين بالبرعم الدرعي هي:

اختيار الغصن الذي سنجري عليه التطعيم:

يتم اختيارأي غصن قطره يترواح بين 0.5-2.5 سم قد نما حديثا من الفروع الرئيسية، ويمكن أن نختار أيضا أي غصن قد نما من الأرض ( السرطانات) ، ثم نختار مكان التطعيم من الغصن بحيث يكون مستو وخال من العقد وعلى ارتفاع من 10 - 15 سم من سطح الأرض ( إذا تم اختيار أحد السرطانات للتطعيم). 
وثم نقص الأوراق أسفل المكان الذي سنجري عليه التطعيم.
ملاحظة : يمكن أن نحصل على الأغصان الحديثة من الشجرة التي سنطعمها بإجرء تقليم جائر للفرع أو للشجرة في الشتاء مما يحفز نمو أغصان حديثة عند مكان التقليم ( النشر) في الربيع وبالصيف.

تحضير شجرة التين:

 ثم نقوم - بواسطة القسم الحاد من سكين التطعيم- نقوم بإجراء شق عمودي يشمل اللحاء وطوله 3 -5 سم، ومن نهاية الشق العمودي نجري شق آخر أفقي في اللحاء يشمل ثلث قطر الغصن ، وبالتالي سنحصل على شق بشكل حرف T بالمقلوب ( بالعادة نجري شق حرف T ولكن بسبب غزارة المادة اللبنية في عصارة التين نجري شق بحرف T بالمقلوب).

إدخال البرعم بالشجرة:

  1.  ثم نأخذ قلم التطعيم الذي عليه البراعم- توجد البراعم في إبط كل ورقة- ثم نقوم بفصل البرعم عن قلم التطعيم عن طريق إجراء شق أفقي أسفل البرعم بحوالي 1 سم .
  2.  وثم ومن أعلى البرعم (1-2 سم) نجري شقي على جانبي البرعم بحيث يلتقيان مع طرفي الشق أعلى البرعم . وبالتالي سيتكون لدينا مثلث بمركزه البرعم.
  3.  ثم نقوم بواسطة الإبهام والسبابة بنزع البرعم مع قاعدته، وسيأخذ شكل المثلث( شكل درع) . ويتم إهمال الطعم الذي يحتوي على ثقب فارغ أسفل عين الطعم ( هذا يعني أن البرعم لم ينفصل وبقي ملتصقا مع قلم التطعيم). ونتحاشى أن نلمس البرعم من الداخل حتى لا يتلوث ويجف.
  4.  وثم -مباشرة- نباعد بين حافتي الشق بالقسم غير الحاد من سكين التطعيم .
  5. وثم  نزلق كامل الطعم البرعمي داخل شق التطعيم ومن الأسفل إلى الأعلى . ويجب أن مراعاة الاتجاه الطبيعي للبرعم عند إدخال البرعم بالشق والذي يكون اتجاه ذيل ورقة البرعم للأعلى.
  6. ثم نقوم بواسطة الشريط الخاص بالتطعيم ( بارافيلم) أو خيوط الرافيا أو أي شريط بلاستيكي أو مطاطي عرضه من 0.5 - 1 سم بربط منطقة الطعم من الأسفل إلى الأعلى بحيث نعمل 3-4 لفات أسفل البرعم و -4 لفات أعل البرعم ، ونقوم بلف الرباط بإحكام حول منطقة التطعيم لضمان التماس الوثيق بين البرعم والأصل، وينتهي الربط بإجراء عروة بالنهاية ( لا يحتاج البارافيم لإجراء عروة).
 أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو الذي شرحت فيه  طريقة التطعيم بالبرعم :

العناية بعد نجاح تطعيم شجرة التين:

  1. وبعد 4 أيام نستطيع بضرب خفيف على ذيل ورقة البرعم معرفة نجاح عملية التطعم عندما يسقط ذيل الورقة . 
  2. نزيل الرباط بعد 21 يوما ويجب أن لا يبقى أكثر 30 يوما في جميع الأحول. 
  3. ونستدل من نجاح التطعيم بعدم انكماش البرعم وعدم جفافه. 
  4. ومن الممكن أن نعيد التطعيم في حال فشله في نفس الموسم، ويتم إعادة التطعيم أسفل الطعم الفاشل . 
  5. نقص الغصن فوق البرعم في شهر شباط (فبراير) القادم، لانه البرعم يبقى ساكنا (العين النائمة) ويبدأ بالنمو في الربيع .
وقد شرحنا طريقة تطعيم التين بالقلم اللحائي في مقطع فيديو على قناتي على اليويتوب وقد نال ملايين المشاهدات ، وأنصحكم بمشاهدته أيضا:



تعليقات