تابعونا على :

أسباب وعلاج عدم إثمار شجرة الزيتون



هناك بعض أنواع أشجار الزيتون لا تحمل ثمار الزيتون نهائيا، وهناك أشجار زيتون تتأخر لسنوات بعد زراعتها حتى تبدأ تحمل ثمار الزيتون، وهن
اك أشجار من الزيتون تحمل ثمار الزيتون بغزارة بعام ولكن لا تحمل بالعام الذي يليه.
سنشرح بهذا المقال الأسباب التي تؤدي لعدم أو تأخر إثمار شجرة الزيتون وطرق معالجتها.

أسباب عدم إثمار أو تأخر إثمار شجرة الزيتون وعلاجها:

1. العوامل البيئية والمناخية : 

أن العوامل المناخية لها تأثير كبيرعلى شجرة الزيتون، إذ تحتاج شجرة الزيتون أن تتعرض لدرجة برودة في الشتاء من 0-7 درجة مئوية ولمدة كافية حوالي شهرين حتى تزهر شجرة الزيتون وتعطي ثمار. 
وبنفس الوقت، يجب أن لا تتعرض شجرة الزيتون للصقيع ( هبوط درجة الحرارة أقل من درجة الصفر) أثناء الإزهار بالربيع، فإذا تعرضت للصقيع أثناء الإزهار فلن تحمل شجرة الزيتون أزهارا وثمارا.
كما أن الرطوبة أو هطول الأمطار في فترة التلقيح أو بفترة التزهير يعيق عملية الإزهار وعقد الثمار من جهة ، كما أن الرطوبة ستشجع على نموالأمراض الفطرية والتي تصيب البراعم وتمنع التزهير من جهة أخرى .
كما أن الرياح الشديدة تسبب سقوط الأزهار وبالتالي تمنع إثمار شجرة الزيتون، لذلك ينصح بزراعة مصدات الرياح قبل البدء بزراعة أشجار الزيتون حول الحقل .  وخاصة من جهة اتجاه الرياح. 
كما أن عدم تعرض أغصان الشجرة لأشعة الشمس (أي وجود الشجرة بالظل أو بسبب سوء التقليم ) يقلل إثمار شجرة الزيتون.

2. نقص تغذية الشجرة :

 تحتاج الشجرة لكي تزهر وتثمر إلى تغذية كافية وخاصة عنصر الآزروت بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم والفوسفور والعناصر الغذائية الصغرى مثل: المغنزيوم، والبورون، والحديد، والمنغنيز. 
فإذا كانت التربة فقيرة بتلك المواد الغذائية فقد يتأخر إثمار شجرة الزيتون أو لا تثمر.
 لذلك ينصح بتحليل التربة قبل زراعة أشجار الزيتون لمعرفة العناصر الغذائية وتعويضها بإضافة الأسمدة.
 كما ينصح بعد زراعة أشجار الزيتون (إذا لم يتم تحليل للتربة) بتسميد التربة بالأسمدة العضوية المخمرة مثل السماد الحيواني أو الكمبوست أو الكيميائية مثل اليوريا أو السماد المركب وخاصة بالسنوات الأولى قبل الحمل، لأن ذلك سيساهم بأن تحمل الشجرة في عمر مبكر.
لتفاصيل عن تسميد أشجار الزيتون بالأسمدة العضوية والكيميائية  بهذا الفيديو: 


كما أن نقص عنصر البورون يسبب سقوط حباب الزيتون أو يسبب عدم عقد حبات الزيتون على الشجرة  . ويتم معالجته برش أوراق شجرة الزيتون بالبورون، أو يتم رشه مثل أي سماد  على التربة حول الشجرة . 
ويكفي رش البورون مرة واحدة بمقدار 225 ملغ لكل شجرة على التربة مرة واحدة . ولا نكرر رشه في السنوات القادمة.
 وبجميع الأحوال فإن رش عنصر البورون سيحسن من عقد ثمار الزيتون حتى لو لم يوجد نقص في عنصر البورون في التربة.

3. الجفاف وقلة ري أشجار الزيتون : 

عندما تتعرض الشجرة للعطش الشديد بسبب قلة الأمطار وقلة الري ولعدة مواسم فمن الممكن أن لا تحمل شجرة الزيتون الثمار لأنها ستوفر الماء للحفاظ على حياتها وليس لإنتاج الثمار. 
وأكثر فترة تكون شجرة الزيتون حساسة للجفاف هي فترة تزهير شجرة الزيتون وتمتد هذه الفترة من  من شهر شباط (الشهر الثاني الميلادي) إلى شهر أيار( الشهر الخامس الميلادي).
إن عدم ري غراس الزيتون في الأعوام الأولى من عمرها سيؤخر بدء حمل ثمار الزيتون. 
وأفضل طريقة لري أشجار الزيتون هو بالتنقيط . 
والعكس صحيح ، فأن الإفراط بالري أو إذا كانت التربة سيئة التصريف للمياه سيؤدي إلى تأخر أو عدم إثمار شجرة الزيتون أيضا.

4. التقليم الخاطئ لأشجار الزيتون:

 إن التقليم الجائر لشجرة الزيتون أو التقليم غير الصحيح بقص الأغصان التي تحمل الزيتون وهي الأغصان التي نمت في العام السابق، أو عدم تعريض الأغصان للشمس كل ذلك سيؤدي إلى قلة حمل شجرة الزيتون للثمار .
 ولقد شرحت الطريقة الصحيحة لطريقة تقليم شجرة الزيتون خطوة بخطوة بهذا الفيديو :

5. ظاهرة المعاومة: 

من طبيعة شجرة الزيتون الفيزيولوجية أن تحمل بعام حملا وفيرا ولا تحمل في العام الذي يليه أو يكون الحمل قليلا لثمار الزيتون وتسمى تلك الظاهرة بالمعاومة . 

أ- سبب معاومة الزيتون :

 ويعزى السبب الأساسي لتبادل الحمل في الزيتون (المعاومة) بالمختصر هو ذهاب طاقة (غذاء) الشجرة إلى ثمار الزيتون ولا يبقى إلا طاقة قليلة للأغصان الجديدة التي ستحمل ثمار في الموسم بعد القادم (الموسم الذي يلي الحمل الغزير) ، وبالنتيجة لن تحمل شجرة الزيتون كل عام.

ب- أصناف الزيتون وميلها للمعاومة :

ويختلف حدوث المعاومة (تبادل الحمل في الزيتون) من صنف لآخر من الزيتون، فهناك مثلا أصناف من الزيتون قليلة الميل للمعاومة مثل صنف الزيتون الصوراني، والخضيري (الخضراوي)، ومحزم أبو سطل.
أما أصناف الزيتون كثيرة الميل للمعاومة فهي أصناف الزيتون: الزيتي (الكردي- الحلكاني- الخلخالي)، و الدعيبلي (الدرملالي- التمراني).
وأما أصناف الزيتون متوسط الميل للمعاومة فهي أصناف الزيتون : الدان، القيسي، الجلط، المصعبي.
وتزداد المعاومة عند قلة الأمطار والتسميد والتقليم غير الصحيح.
بما أن ظاهرة المعاومة – كما ذكرنا آنفا- هي ظاهرة فيزيولوجية ، لذلك فإن هذه الظاهرة لا يمكن علاجها علاجا نهائياً ، ولكن يمكن أن نقلل من حدة ظاهرة المعاومة فقط، لأنها مرتبطة بطبيعة الشجرة.

 ج- علاج ظاهرة المعاومة :

ويتم التخفيف من تناوب الحمل كل عام في شجرة الزيتون (المعاومة ) وجعل شجرة الزيتون تثمر كل عام بإحداث توازن بين النمو الخضري والثمري في الشجرة، من خلال جعل المخزون الغذائي داخل شجرة الزيتون مناسبا لتكوين الأغصان والثمار.
أي نحاول أن نزيد من الأغصان الحديثة النمو في عام الحمل الغزير، بتوفير غذاء إضافي لتلك الأغصان، أي نوفر الماء والسماد وضوء الشمس لشجرة الزيتون في عام الحمل الغزير، مع تقليل من الأغصان التي تحمل الثمار من خلال التقليم ، وبالتالي سنوفر غذاء إضافي أكثر للأغصان الحديثة النمو.
ولمعلومات إضافية عن ظاهرة المعاومة وعلاجها بهذا المقال
: كيف نجعل شجرة الزيتون تحمل كل عام

6. حسب صنف الزيتون المزروع: 

هناك أصناف عديدة للزيتون، ويختلف كل صنف عن الآخر بموعد بدء حمله لثمار الزيتون ، فهناك أصناف من الزيتون تحمل بعمر 3 سنوات، وهناك أصناف لا تحمل أبدا، وهناك أيضا أصناف أخرى من أشجار الزيتون تحمل بعمر 12 سنة، وقد لا تحمل شجرة الزيتون نهائيا إذا تم زراعتها من البذور. 
ولكن -وبشكل عام- تحمل شجرة الزيتون بعمر 5 سنوات. 
ومع أن معظم أصناف الزيتون ذات تلقيح ذاتي ولكن هناك بعض أصناف من الزيتون تحتاج لصنف آخر من الزيتون لكي يلقحها كي تثمر ، ولذلك يساعد زراعة صنف آخر من الزيتون بتحسين إلقاح أزهار الزيتون، فإذا كان هناك صنف من الزيتون ضعيف الإلقاح الذاتي - مثل الصنف الزيتي- فلابد من زراعة صنف ملقح بجواره مثل الصنف الصوراني أو القيسي.
كما أن هناك أصناف معاومة وأصناف أخرى أقل معاومة كما ذكرنا سابقا وهو بدوره يسبب عدم حمل شجرة الزيتون كل سنة.
ولذلك من المهم جدا عند التخطيط لزراعة البستان بأشجار الزيتون أن نختار الأصناف المناسبة و نأخذ بعين الاعتبار خصائص كل صنف، وملائمته للظروف المناخية ، وموعد بدء إثماره، ومدى مقاومته للأمراض التي تصيب الزيتون، وخاصة الأمراض المنتشرة حسب كل منطقة.
ويمكن اللجوء بتطعيم أشجار الزيتون بعد أن تكبر شجرة الزيتون بصنف الزيتون المرغوب به.

7. الأمراض الحشرية والفطرية التي تصيب شجرة الزيتون :

من الأسباب التي تجعل شجرة الزيتون لا تحمل الثمار هو إصابتها بالأمراض الحشرية والفطرية ، لذلك من الضروري التحري عن أمراض شجرة الزيتون ومعالجتها منذ بداية الإصابة.
 كما يساعد اختيار صنف الزيتون المقاوم للأمراض المنتشرة بكل منطقة بالتغلب على تلك الأمراض السائدة في تلك المنطقة، ففي المناطق الرطبة مثلا ينتشر مرض عين الطاووس الفطري فعندها نختار الأصناف المقاومة لهذا المرض. وقد تكون الغراس المزروعة بالبستان مصابة بالأمراض عند شرائها من المشتل، ولذلك من المهم عند تأسيس البستان أن نهتم بشراء الغراس من المشاتل المضمونة والموثوقة والتي تكون خالية من الأمراض.
وبالخاتمة لقد شرحنا في فيديو كامل أسباب وعلاج عدم   أو تأخر إثمار شجرة الزيتون:








تعليقات