تابعونا على :

طريقة زراعة القرنبيط والبروكلي في المنزل

زراعة الزهرة والقرنبيط
من الممتع أن تقوم بزراعة القرنبيط أو البروكلي في حديقة المنزل، وطريقة زراعتهما سهلة وبسيطة سنشرحها بهذا المقال. 

موعد زراعة القرنبيط (الزهرة): 

يعتبر القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي من خضار الموسم البارد، لذلك فإن موعد زراعة شتلات القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي هي في بداية الربيع أو في آخر الصيف.
ويتم إنبات البذور قبل 4-6 أسابيع من موعد زراعة شتلات القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي في الأرض الدائمة.
ووقت زرعة القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي في الصيف هو في منتصف الشهر الثامن.

اختيار بذور  القرنبيط أو البروكلي:

عندما تشتري بذور القرنبيط أو البروكلي ، اختار البذور ذات النوعية الجيدة، ولذلك اشتريها من المكان الموثوق به، والتي تكون معقمة وخالية من بذور الأعشاب والأتربة وخالية أيضا من الأمراض والحشرات.
وينصح عند شراء بذور القرنبيط أو البروكلي قراءة التعليمات الموجودة على الغلاف الورقي الخارجي، والذي يتضمن تاريخ التعبئة، والذي يجب أن يكون تاريخ الموسم الحالي.

تربة إنبات بذور القرنبيط أو البروكلي:

يفضل أن يكون الوسط التي سنزرع فيه بذور القرنبيط أو البروكلي لبدء الإنبات عقيما ( لا يحتوي على بذور أعشاب أو عضيات ممرضة) ولا يحتوي على تربة زراعية، كما يجب أن لا يحتوي على أسمدة ، كما يجب أن تحتوي الأوعية على الثقوب في قاعدتها لضمان تصريف الماء.
والسبب الذي يجعل التربة الزراعية غير صالحة لإنبات البذور لأن تربة الحديقة ثقيلة، وتحتفظ بكمية كبيرة من الماء، وتحتوي على بذور الأعشاب والعضيات الممرضة.
ومن الأفضل أن يكون المزيج المستخدم ناعما ومتجانسا ( لا يحتوي على كتل كبيرة) وقوامها متساوي ومتناسق، مما يضمن تماس جيد بينها وبين البذور.
وهناك أنواع من المواد التي يمكن أن نستخدمها مثل الرمل والبيرلايت والفرميكولايت والبتموس ، والتي يمكن أن تخلط مع بعضها للحصول على وسط (خلطة) له القدرة على الحفاظ على الرطوبة وجيد التصريف للماء.
وعادة يتم خلط البيتموس مع البيرليت لإنبات البذور.

أوعية إنبات بذور القرنبيط أو البروكلي:

يمكن استخدام أي وعاء لإنبات بذور القرنبيط أو البروكلي مادام ذلك الوعاء جيد التصريف للماء، وعمقه مناسب لنمو جذر البذرة أي بعمق 5-7 سم.
فيمكن أن نستخدم صواني الإنبات ذات العيون، و التي لها غطاء بلاستيكي أو بدون غطاء ، أو نستخدم مجموعة من الأوعية الصغيرة، مع مراعاة وضع ثقوب بأسفل الأوعية لضمان التصريف الجيد.
ويمكن أن نشتري تلك الأوعية المخصصة لإنبات البذور من السوق ، أو يمكن أن نبتكر بعض الأوعية الموجودة في البيت لاستعمالها في إنبات البذور، مثل كاسات الشاي البلاستيكية ذات الاستعمال لمرة واحدة. وحالما يبدأ الإنبات نزيل الغطاء البلاستيكي.

خطوات إنبات بذور القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي في المنزل:

إنبات بذور القرنبيط والبروكلي :


يتم تعبئة الأوعية المنفصلة بخليط المواد بعد أن يتم ترطيبها قليلا، وثم يتم ضرب الوعاء بالمنضدة ضربا خفيفا لإخراج الجيوب الهوائية منه، وثم نضغط التربة قليلا حتى تنزل حوال 0.5 سم باستخدام الأوعية الفارغة ، وثم يوضع بذرتان في كل وعاء، وثم يتم طمر كل البذور بسماكة 0.5 سم. 
وتم يتم ترطيب أوعية الإنبات برذاذ الماء حتى نحافظ على بذور القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي في العمق الذي تم زرعتهما فيه، وثم تغطى الأوعية بالغطاء البلاتسكي الجاهز أو بأي أغطية بلاستيكية موجود في المنزل، وثم توضع أوعية الإنبات في مكان دافئ في المنزل أو داخل البيت البلاستيكي. 
والهدف من تغطية أوعية الإنبات هو الحافظ على الرطوبة.
ونراقب بدء إنبات البذور يوميا وكما نحرص على ترطيب البذور المزروعة برذاذ الماء.
مدة إنبات بذور القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي ضمن الشروط المثالية من 5-7 أيام ( لا يتجاوز أسبوعين) ضمن درجة حرارة من 20-29 درجة مئوية.

العناية بالبذور بعد إنباتها:

وحالما تبدأ بذور القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي بالإنبات ننزع الأغطية نهائيا ، ونعرض الشتلات للضوء القوي اللامع مثل البيت البلاستيكي أو تحت ضور الفلوري أو ضوء الليد القوي لمدة 16 ساعة يوميا. 
ونواصل بسقاية الشتلات مع مراعاة وجود تهوية مناسبة.
ونجري خف للشتلات عندما تبدأ البذور بالنمو وأصبح لها وريقتان حقيقتان، والهدف من خف الشتلات هو السماح لنمو شتلة واحدة ( لأنه تم ذراعة بذرتين في كل وعاء ) ونقص الشتلة الأخرى الضعيفة عند مستوى الأرض.
كما يتم تسميد الشتلات بدءا من ظهور الوريقتين الحقيقتين بالسماد المذاب بالماء كل أسبوعين وبنصف الكمية.
وعندما تكبر الشتلات ( أي بعد 3-4 أسابيع من إنبات البذوروعندما يصبح للشتلة 4 أوراق حقيقة) نبدأ بتعريض الشتلات إلى المناخ الخارجي تدريجيا لمدة 1-2 أسبوع ، فيتم وضع الشتلات في البداية بظل الشمس لمدة ساعة، وثم نزيد المدة تدريجيا وثم نعرضهم لأشعة الشمس تدريجيا بنفس الطريقة .
 وبجميع الأحول يجب أن لا يتجاوز طول الشتلة 15 سم عند زراعتها بالأرض المستديمة.

ولقد شرحنا الخطوات السابقة في هذا الفيديو على قناتنا :


زراعة شتلات القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي:

بعد أن تصبح الشتلات جاهزرة للزراعة ، نبدأ بزرع القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي في الأرض الدائمة المعرضة للشمس والتي تم تهيئتها مسبقا والتي لم يتم زراعتها في السنوات الأربعة السابقة بنفس العائلة من الخضار (القرنبيط والبروكلي والملفوف واللفت).
وخطوات زراعة شتلات القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي هي:
 نجري حفرة صغيرة في الأرض المستديمة  تناسب جذر الشتلة، ونزرع الشتلة بنفس المستوى التي كانت عليه في وعاء الإنبات، ونعيد التربة للحفرة.

ونسقي الشتلات التي تم زراعتها، ويفضل أن أن يتم السقاية بالماء المذاب فيه السماد المركب ويتم التسميد بوضع السماد النتروجيني بجانب الشتلة بعد 2-3 أسبوع من زراعة الشتلات.
المسافة بين شتلات القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي بين 40-60 سم.
والمسافة بين صفوف القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي هي بين 60-90 سم.
ونستمر بري القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي بدون إفراط كل 2-3 يوم. كما نستمر بإزالة الأعشاب الضارة.

طريقة زراعة بذور القرنبيط  والبروكلي الأرض المستديمة:

ويمكن أن يتم زراعة القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي في آخر الصيف مباشرة من البذور بوضع 2-3 بذور بعمق 0.5-1 سم في التربة ونراعي المسافات كما ذكرناها سابقا، ونستمر الترطيب بالماء.
 وعندما يتم الإنبات نجري خف للشتلات بحيث نبقي على شتلة واحدة قوية في كل مكان تم زراعته بالبذور.
ملاحظة :
ويحتاج موسم القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي حتى جني المحصول بين 60-80 يوما .
يزدهر نمو القرنبيط ( الزهرة) والبروكلي بدرجة حرارة بين 17-23 درجة مئوية.






تعليقات