تابعونا على :

حماية الدجاج البلدي من الحيونات التي تأكل الدجاج predators of poultry

الثعلب حيوان أكل الدجاج


من أهم التحديات والمشاكل التي تواجه تربية الدجاج البلدي هي مهاجمة بعض الحيوانات التي تأكل الدجاج والصيصان وبيض الدجاجة. وكل حيوان يهاجم بيت الدجاج له طريقة تختلف عن الحيوان الآخر، لذلك فأن التعرف على سلوك كل حيوان مهما جدا لمعرفة الحيوان الذي هاجم بيت الدجاج.

الحيونان التي تأكل الدجاج:

من أهم الحيونات التي تفترس الدجاج:
  • الثعلب.
  • الكلب.
  • القطة.
  •  الفأر. الصقر.
  •  البومة. الحية ( الأفعى). 
  • النمس ( ابن عرس). 
  • حيوان أبو ريحة. 
  • أبوصوم.
سنشرح الطريقة التي يتبعها كل حيوان أكل للدجاج حتى نستطيع تمييز الحيوان الذي هاجم قن الدجاج وبالتالي نستطيع أن نضع الخطة المناسبة لحماية الدجاج أو طريقة القضاء على ذلك الحيوان إن لزم الأمر بالقضاء عليه.
ملاحظة: يمكن من خلال أثار قدمي الحيوان على التراب حول بيت الدجاج أو نضع بودرة أن نميز نوع الحيوان المفترس من خلال شكل القدم الأمامية والخلفية وطولهما وعدد الأصابع في القدم . كما هو موضح بالصور في الأسفل.

ابن عرس أو النمس أو العرس weasel:

النمس يأكل الدجاج

النمس هو حيوان صغير، ونحيل وله رقبة طويلة، ورأ س ضيق، وأطرافه قصيرة. وزنه بين 30-55 جرام، وطوله عادة بين 16.5 -20 سم، ومعظم طوله هو على حساب ذنبه. ونادرا ما يقع في المصيدة. 
وهو يبقى نشطاً في النهار وفي الليل، وفي الشتاء وفي الصيف، وهو ليس من الحيونات التي تبات في الشتاء. 
وعندما يهاجم ويقتل النمس ( ابن عرس) ضحيته فإنه يلف جسمه وأطرافه حول ضحيته ويقتلها بعضات على قاعدة الجمجمة.
 يمكن أن يدخل النمس لبيت الدجاج من خلال الفتحات الشبك المعدني التي قطرها أصغر من 0.6 ملم من خلال عصره لجسمه. 
ولأن على النمس أن يأكل بما يعادل أريعة أضعاف جسمه كل يوم، لذلك يعتبر النمس من المفترسات الشره للأكل. 
وعادة عندما يهاجم النمس قن الدجاج فإنه يقتل دجاجة أو دجاجتين، وبعد أن يأكل الدجاجة يأكل جزء منها في نفس المكان لأنه لا يستطيع نقل الدجاجة إلى مخبأه لأنه صغير الحجم .
 وعادة نشاهد الدجاجة ميتة مع سلامة أعضائها وملطخة بالدماء، وقد نشاهد أن أعضاء الدجاجة الداخلية مأكولة.

الكلب :

الكلب يأكل الدجاج

تهاجم الكلاب الشاردة الدجاج، كما أن هناك بعض أنواع الكلاب التي يتم تربيتها في البيت لحماية الدجاج من الحيونات، يمكن أن تهاجم وتقتل الدجاجة أيضاً. ولكن هناك بعض أنواع من الكلاب لا تأكل الدجاج ويمكن أن نربيها لكي تحمي الدجاج. 
ويزداد ميل الكلب لمهاجمة الدجاجة إذا كان له سوابق في الماضي بأكل الدجاج، أو كان هناك أكثر من كلب معه، فيزداد رغبته بمهاجمة الدجاج. 
وطريقة مهاجمة الكلب للدجاجة هي أن يقتلها بالعض على ظهرها وثم يهرب بها بعيدا ليأكلها . وعادة نشاهد عضات على جسم الدجاجة التي استطاعت أن تنجو من الكلب.

القطة:

القطة تأكل الصوص

قد تهاجم قطة المنزل الصوص أو فرخة الدجاج الصغير ولكنها لا تستطيع أن تتغلب على الدجاجة الكبيرة. وحتى لوكانت القطة تم تربيتها في البيت ويتم إطعامها جيداً، فإنها يمكن وبلمح البصر أن تخطف صوصا وتهرب به بعيدا لتأكله. 
وعندما تأكل القطة الصوص فهي تأكله في المكان المفتوح بشكل فوضوي، فتأكل كامل لحم الصوص وتترك الجلد المغطى بالريش وأجزاء من أجنحته فقط، وعادة نشاهد علامات أسناناها على ما تبقى من عظام الصوص أو الفرخة الصغيرة بعكس الكلب الذي لا نرى علامات أسنانه على عظام الدجاجة.

الفأر

يهاجم الفأر الصيصان وبيض الدجاج، ويستطيع الفأر أن يقتل الصوص وثم يأخذه إلى جحره ليأكله، ومن الشائع مهاجمة الفأر بيض الدجاجات لكي يأكلها، وعندما يأكل الفأر البيضة فإنه لا يأكلها كلها، وإنما يترك قطع صغيرة من قشرة البيضة، بعكس الأفعى التي تبتلع كامل البيضة بدون أن تترك أي أثار . 
وقد يهاجم الفأر الدجاجة ولكنه لا يستطيع أن يقتلها ، فيقوم بعض ركبة الدجاجة مما يؤدي إلى تورم والتهاب في مفصل ركبة الدجاجة.

الصقر والبومة:

يهاجم الصقر الدجاج نهارا، بينا تهاجم البومة الدجاج ليلاً. وعادة ينقض الصقر على فرخة الدجاجة الصغيرة، ويقتلها، ويطير فيها بعيداً ليأكلها. وإذا أكلها في مكانها فهو يأكل صدرها وينتف الريش بشكل نظيف (بدون أن يتصل بالريشة اللحم). 
ويمكن أن يقطع الصقر رأس الدجاجة عندما تمد الداجة رأسها من الشبك المعدني، وبالتالي سنجد دجاجة ميتة بدون رأس.

الثعلب:

الثعلب يأكل الدجاجة
يهاجم الثعلب الأحمر بيت الدجاج ليلا أو في الصباح الباكر، ويقوم بقتل الدجاجة من خلال عض بلعومها وأحياناً يقتلها من خلال عدة عضات على رقبتها وعلى ظهرها.
 وعادة يقتل أكبر عدد من الدجاجات الموجودة في بيت الدجاج، وثم يقوم بنقل الدجاجات الميتة إلى مخبأه ليأكلها هناك، وبالتالي لا يترك الثعلب سوى الريش وبعض قطرات الدم في بيت الدجاجات. 
وقد يكتفي بنقل عدة دجاجات بعد قتلها، ويترك بقية الدجاجات ميتة في بيت ومحيط بيت الدجاج.

حيوان أبو ريحة skunk:

ابو ريحة يأكل الدجاج


حيوان أبو ريحة هو حيوان صغير يدافع عن نفسه بإخراج رائحة كريهة من مؤخرته، وبشكل عام عندما يهاجم حيوان أبو ريحة الدجاج فإنه يقتل دجاجة أو دجاجتين فقط. 
ويحب البيض فيقوم بإجراء فتحة في البيضة ويأكل مهتواها وكأن البيضة قد فقست. وهو يحاول نقل البيضة من العش ولكنه لا يستطيع أن يحركها سوى لأقل من متر.

أبوصوم opossum:

الثعلب يأكل الدجاجة

أبوصوم حيوان يشبه الفأر الكبير، يأكل اللحم والسمك والحشرات والخضروات والفواكه والبيض.
 عندما يهاجم أبوصوم بيت الدجاج فإنه يقتل دجاجة واحدة في المرة الواحدة وعادة يشبعها ضربا وعضا وهو يهاجم الفرخة من خلال ساقيها وبطنها، وعندما يأكل الدجاجة فإنه يبدأ بأكلها من فتحة مؤخرتها.
 وهو يأكل الصوص أو الفرخة الصغيرة بشكل كامل تاركاً خلفه بضعة ريشات رطبة. . وعندما يأكل البيض فإنه يأكل بيض الدجاجات فإنه يأكلها بشكل فوضوي تاركا قطع صغيرة من قشرة البيض في عش البيض.

الأفعى ( الحية):

تهاجم الحية بيت الدجاج لكي تأكل البيض أو الصوص الذي عمره أقل من شهر، ولا تهاجم الدجاجة الكبيرة.
 يمكن أن تدخل الحية من الفتحات الصغيرة في الشبك المعدني التي قطرها أقل من 0.5 سم، وتقوم ببلع كامل البيضة بدون أن تترك أي شيء من البيضة، عكس الفأرالكبير(أبوصوم) الذي يأكل البيضة ويترك قطع من قشرة البيضة. 
كما تهاجم الحية الصوص الصغير وتبلعه بشكل كامل أيضاً بدون أن تترك ريشه أو أي علامة أخرى تدل عليه.

لمزيدا من المعلومات يرجى مراجعة هذا الفيديو على قناتي والذي يوضح طريقة مهاجمة تلك الحيونات للدجاج:

طريقة التعرف على الحيوان المفترس للدجاج :

  • إذا كان هناك فقدان للدجاجة بدون أن يترك الحيوان خلفه أي علمة فغالبا يكون الحيوان المفترس هو: الكلب أو الثعلب أو الطيور الجارحة مثل الصقر أو البومة.
  • أما إذا كان هناك فقدان للصوص بدون أن يترك الحيوان خلفه أي علامة فغالبا يكون الحيوان المفترس هو القطة، أو الأفعى، أو الطيور الجارحة، أو الفأر .
  • إذا كانت الطير(الدجاجة أو الصوص) ميتا ولكن أعضائه سليمة غير مأكولة، فالأغلب هو النمس، وغالبا نشاهد الدم على جسم الدجاجة الميتة. ويمكن أن نلاحظ أن أعضائها الداخلية مأكولةز
  • إذا وجدنا الدجاجة بدون رأس فغالبا حيوان آكل الدجاج هو: الصقر، أو البومة، أو حيوان الراكون. وغالبا أن الدجاجة قد مدت رأسها من الشبك المعدني بسبب خوفها فقام الصقر أو البومة بأخذ رأسها.
  • إذا كان الطير(الدجاجة أو الصوص) مجروحا ولكنه غير ميتا، فالأغلب الحيوان هو: الكلب أو أبوصوم أو الفأر .فإذا كان هناك علامات على جسم الطير تدل على عضات فالحيوان هو الكلب. وإذا كانت الجروح على بطن وسيقان الدجاجة فالحيوان هو أبوصوم، كما يمكن أن يعض مؤخرة الدجاج فتظهر أمعائها. أما إذا كانت الجروح على ركبة الطير الصغير ( صوص أو فرخة الدجاج) فالحيوان المتهم هو الفأر.
  • إذا كان هناك فقدان أو سرقة لبيض الدجاجة، فالحيوان المتهم هو: حيوان أو ريحة أو الحية، أو القطة، أبو أبوصوم، الراكون.
طرق حماية الدجاج من الحيونات المفترسة:
تتلخص طرق حماية الدجاج من الحيونات المفترسة :
  • تصميمب يت دجاج مرتفع عن الأرض .
  • إغلاق كل الشقوق او الفتحات التي قطرها أكثر من 0.5 سم الموجودة في جدران وسقف وأرضية بيت الدجاج.
  • وضع شبك معدني حول فتحات ونافذة بيت الدجاج ويجب أن يكون الشبك بشبك  ذو فتحات أقل من 0.5 سم.
  • تجهيز باب بيت الدجاج بقفل لإحكام قفله ليلا.
  • إحاطة حظيرة الدجاج بشبك معدني من كل الجوانب، ويفضل أم يكون الشبك المعدني ممتد لعمق الأرض بمسافة 30 سم وثم يتجه أفقياً للخارج بمسافة 30 سم لكي يمنع الحيونات من الحفر تحت سور الحظيرة والدخول لبيت الدجاج. ويمكن ان نضع الشبك من الأعلى أيضاً وخاصة عند وجود الطيور الجارحة مثل الصقر التي تهاجم الدجاج.
  • عدم ترك أكل الدجاج ليلأ حتى لا يجذب الحيونات لبيت الدجاج ، كما يجب التخلص من الطيور الميتة بعدا عن بيت الدجاج لنفس السبب أيضاً.
  • يجب أن يكون المكان حول حظيرة وبيت الدجاج خاليا من الأشياء التي تشكل مخبأ للحيونات التي تأكل الدجاج، ونقص الأعشاب الطويلة حول بيت الدجاج.
  • يمكن تربية كلب يحرس الدجاج، مع الانتباه إن هناك بعض انواع من الكلاب تأكل الدجاج، وأنواع أخرى من الكلاب لا تأكل الدجاج.
  • يساعد تربية الديك بحماية الدجاج أيضا نوعا ما.
  • وضع ضوء مزود بحساس للحركة بحيث يضئ ليلا عند قدوم أي حيوان وبالتالي يخاف الحيوان ويهرب.
  • تساعد كميرات المراقبة الليلية أو النهارية وخاصة المزودة بحساس للحركة بمعرفة الحيوان الذي يأكل الدجاج، وبالتالي يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية في المرة لمنع الحيوان من مهاجمة الدجاج مرة أخرى.
  • تصميم بيت دجاج متحرك صغير محاط بشبك معدني يمكن نقله من مكان لآخر. 
  • وضع مصائد للحيونات حول بيت الدجاج.
المصادر

PREDATOR MANAGEMENT FOR SMALL AND BACKYARD POULTRY FLOCKS

تعليقات