تابعونا على :

لماذا نطلي ساق الأشجار باللون الأبيض Sunscald Injury



من المعاملات الزراعية التي تتم بنهاية الخريف هي طلي ساق الأشجار باللون الأبيض، و الهدف الرئيسي  من طلي ساق الأشجار ليس حماية الشجرة من أشعة شمس الشتاء والربيع  وليس حماية جذع الشجرة من أشعة الصيف  الصيف.

لماذا يتم طلاء ساق الأشجار بالأبيض؟

الغاية من دهان ساق الأشجار باللون الأبيض هي حماية ساق الشجرة وفروعها من التشقق والتموت الناتج عن حرارة شمس الشتاء والربيع في المناطق التي يكون هناك فيها تفاوت كبير بدرجات الحرارة بين النهار والليل، وخاصة في المناطق التي يحدث فيها موجات الصقيع بسبب تدني درجات الحراة دون الصفر.
ففي فصل الشتاء، يكون ساق الأشجار المتساقطة الأوراق غير محمية بأوراق الشجرة، وبالتالي سيكون معرضاً إلى أشعة شمس الشتاء الدافئة، والتي ستؤدي إلى تنشيط أنسجة ساق الشجرة الموجودة تحت اللحاء، ويسري فيها بعض العصارة، ولكن عندما يصبح الجو باردا لدرجة الصقيع (حالما تحجب الغيوم الشمس أو عند قدوم الليل) ، سيؤدي هذا التفاوت الشديد بدرجة الحرارة إلى تلف وضرر في أنسجة ساق الشجرة المتنشطة ، ويحدث تشقق وتموت في تلك المنطقة من ساق وفروع الشجرة، وقد يحدث تغير في لون لحاء الشجرة أيضا. 

وستكون تلك المنطقة المشققة أكثر تعرضا للإصابة بالأمراض في الربيع وفي الصيف، وخاصة الأمراض الحشرية مثل حشرة حفار ساق الأشجار، التي تدخل في منطقة تشقق ساق الشجرة، وثم تحفر أنفاقا داخل جذع الشجرة وتسبب بالنهاية لتموتها.

ملاحظةمع إن أصابة ساق الشجرة قد تم في الربيع، ولكن ستلاحظ التشقق والضرر بشكل واضح في الصيف.

هل كل أنواع ساق الأشجار معرضة لحرق أشعة الشمس؟

إن أكثر الأشجار تعرضا لإصابة حرق شمس الشتاء هي الأشجار التي يكون لحاء ساقها رقيقا، وبالتالي لن يستطيع اللحاء الرقيق من حماية الساق من تفاوت درجات الحرارة، عكس الأشجار التي قشرة ساقها ثخينة، ولذلك فإن أكثر الأشجار إصابة هي الأشجار الصغيرة بالعمر- بشكل عام- مهما كان نوعها. 
أما عندما تكبر تلك الأشجار ويصبح قشرة جذعها سميكا ، فستكون محمية من الإصابة بأشعة الشمس.
كما أن هناك بعض أنواع الأشجار التي ساقها داكنا ورقيقا تبقى معرضة لحرق شمس الشتاء حتى لو أصبحت أكبر عمرا . وأهم تلك الأشجار هي أشجار الكرز والخوخ والمشمش والدراق والجوز والتفاح والإجاص .
ولذلك فإن أهم تلك الأشجار التي نطلي جذعها باللون الأبيض هي أشجار الكرز والخوخ والمشمش والدراق والجوز والتفاح والإجاص .
وأما الأشجار الدائمة الخضرة فهي في مأمن من أشعة حرق الشمس، لأن ساقها وفروعها محمية بظل أوراقها طيلة فصل الشتاء. لذلك لا يوجد حاجة لطلي ساق الأشجار الدائمة الخضرة باللون الأبيض.

ماهي أكثر مناطق ساق الشجرة تعرضا لحرق الشمس؟

إن أكثر جانب من ساق الشجرة معرضا لحرق شمس الشتاء هي الجانب الجنوبي والجنوبي الغربي من ساق الشجرة. لأن تلك الجهة من ساق وفروع الشجرة الشجرة تكون معرضة أكثر من غيرها لأشعة الشمس المباشرة والتي تكون أكثر دفئا ولمدة أطول مقارنة مع بقية الجهات، وثم ستتعرض سريعاً تلك الجهة لانخافض درجة حرارة عندما يأتي الليل.
 بينما ستكون الجهة الشمالية من ساق الشجرة غير معرض لتفاوت بدرجة الحرارة أثناء النهار والليل.

ماهي طرق حماية ساق الأشجار من شمس الشتاء؟

لحسن الحظ فإن حماية ساق الشجرة من حرق الشمس سهلا وغير مكلفاً. وكل الطرق تعتمد على تظليل الجذع أو على عكس أشعة الشمس عن جذع الشجرة.

1 - لف جذع الشجرة :

يتم حماية ساق الأشجار من أشعة الشمس بلف ساق وفرع الشجرة بورق أبيض خاص متوفر في أماكن بيع الأدوات مستلزمات الزراعة.
 ويجب أن يكون اللفافة لونها أبيضا، لأن اللون الأبيض يعكس أشعة الشمس ولا يمتصه، وبالتالي ستكون درجة حرارة الساق أبرد . 
يتم لف كل الساق بدون أن نترك أي مساحة من الساق مكشوفة. 
ويتم ربط الساق في نهاية الخريف قبل قدوم الصقيع ، ويجب أن يتم نزعه في بداية الربيع حالما ينقضي موعد موجات الصقيع حتى لا يعيق من نمو الشجرة، وأن لا يكون مرتعأ للحشرات. 
ونكرر لف الشجرة لثلاثة مواسم بعد زراعتها، حيث سيصبح اللحاء ثخيناً بعد هذا العمر.

2 - لف جذع الشجرة بالبلاستيك الأبيض:

الطريقة الثانية لحماية ساق الشجرة هي وضع أسطوانة مرنة من البلاستيك الأبيض حول جذع الشجرة، والذذي يحمي ساق الشجرة ويحجب أشعة الشمس عن ساقها. 
و ويتم وضعه في نهاية الخريف قبل قدوم الصقيع ، ويجب أن يتم نزعه في بداية الربيع حالما ينقضي موعد موجات الصقيع في الربيع مثل طريقة اللفافة السابقة.

3 -دهن ساق الأشجار بالطلاء الأبيض:

أسهل طريقة لطلاء ساق الشجرة باللون الأبيض هي استخدام الطلاء الأبيض، المستخدم لدهان جدران البيوت، وبحيث لا يحتوي على مادة زيتية أي الطلاء الأبيض غير الزياتي لأنه يؤذي ساق الشجرة.
 ويمدد الطلاء الأبيض بنفس الحجم من الماء أي مثلا نمدد لتر من الطلاء الأبيض بلتر ماء، وهكذا في الكميات الأكبر. 
وثم باستخدام الفرشاة أو الأسفنجة ندهن كامل ساق الشجرة الكيرة بالعمر، ويمكن أن نطلي فروعها الرئيسية حتى مسافة 30 سم. 
أما بالنسبة لأشجار الصغيرة بعد زراعتها، فنطلي حوالي 50 سم تقريبا من ساقها فقط. 
وأسهل طريقة لطلي ساق الأشجار الصغيرة هي ارتداء قفازات مطاطية ثم نضع فوقها جوارب وثم نطلي الأشجار كما هو موضح بالفيدو أسف المقال.
وموعد دهن ساق الشجر بالدهان الأبيض هو في نهاية الخريف قبل قدوم موعد صقيع شتاء.

4 - دهن ساق الأشجار بالكلس:

يمكن وقاية جذع الشجرة من شمس الشتاء بدهنها بالكلس المستخدم قي طلاء الجدران (هيدروكسيد الكالسيوم) ، وفائدة اللون الأبيض هو أنه لايمتص أشعة الشمس بل يعكسها كما ذكرنا ذلك سابقا. 
والمقصود بالكلس هو نفس المادة المستخدمة قديما لطلي جدران البيوت وبنفس الطريقة والتركيز.
وطريقة تحضير الجير ( الشيد، الكلس المطفي) لطلي ساق الأشجار هي إذابة ربع كيلو ملح في ثمانية  لترات من  الماء ، وثم نضع بهدوء وببطء الماء المذاب فيه ملح  على وعاء يحتوي على حوالي  3- 5 كغ من الكلس المطفي، ونحرك المزيج بعصا من الخشب حتى الذوبان. 
ونستطيع تعديل  كمية الماء أو الكلس بوضع كميات بسيطة من أحدهما  للحصول على مزيج ذو كثافة مناسبة لطي ساق الشجرة . 

ملاحظة: يجب الحرص عند استعمال الكلس، لأن الكلس مادة كاوية وحارقة، لذلك يجب استخدام ارشادات السلامة بارتداء النظارة والكمامة والقفازات.


ويلجأ العديد من المزارعين لطلي ساق الأشجار بالجير(كلس مطفي) والجنزارة (كبريتات النحاس مادة مضادة لنمو الفطور ولونها أزراق) بهدف الوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيرية بشكل رئيسي، حيث يتم خلط 1 كغ كبريات الحديد، و 2كغ جيرلكل 10 لتر ماء ويضاف أيضا ربع كيلو ملح أو 0.7 كغ أو الغراء الأبيض.  
 ولكن تلك الممارسة ليست علمية، وإنما نكتفي بالجير لوقاية ساق الشجرة وفروعها من أشعة الشمس.

ولكن علميا يمكن وقاية الشجرة من الأمراض الفطرية باستخدام المخلوط بوردو والذي يتألف من :
جير (الكلس المطفي بمقدار 3.5-5 كيلو جرام)، مع كبريات النحاس(بمقدار 3.5-5 كيلو جرام) ،  والماء(100لتر من الماء)  بتراكيزمختلفة، وترش على كل أجزاء النبات بالإضافة إلى ساق الشجرة. 
 وطريقة تحضير ملخوط بوردو هي: يتم إذابة كمية كبريتات النحاس في 10 لتر ماء، ويتم إذابة الجير في 10 لتر ماء ، وثم يصفى من الجزيئات الكبيرة، وثم نضيف له بقية الماء (80 لتر) ، وأخيرا نضيف كبريتات النحاس  المذابة إلى الجير المذاب ببطئ مع التحريك، وثم يعبأ مباشرة في مضخة رش المبيدات الحشرية، ويرش على أجزاء الشجرة وأغصانها. أو نرش مزيج بوردو بمقدار 5كغ جير و5 كغ كبريات النحاس لكي 100 لتر ماء. 

ويتم رشه في نهاية الخريف ويفيد في الوقاية من البياض الزغبي الذي يصيب شجرة العنب، ومرض عين الطاووس الذي يصيب أشجار الزيتون، وتجعد الأوراق leaf curls في الدراق، واللفحة النارية على أشجار التفاح والإجاص fire blight، ولفحة الجوز على أشجار الجوز، والأمراض الفطرية والبكتيرية الأخرى التي تصيب أشجار الفواكه.

5 - سقاية الشجرة في الخريف:

لقد تبين أن الشجرة العطشى في فترة نموها السابق هي مهيأة أكثر لحرق شمس الشتاء، لذلك ينصح بالري بشكل جيد وبشكل عميق في الخريف قبل تجمد تربتها.

6 - تغطية تربة الشجرة لحماية ساق الشجرة:

يمكن أن نقوم بتغطية التربة حول ساق الشجرة بنشارة الخشب أو بالأعشاب اليابسة ، مما يعطي لساق الشجرة مقاومة من أشعة الشمس الشتاء  ،  لأن  تلك المواد تحافظ على ثبات درجاة حراة التربة، وتحافظ على رطوبة التربة، مما يجعل ساق الشجرة أكثر تحملا لتفاوت درجات الحرارة في الشتاء. 
نضع التغطية على ارتفاع حوالي 5-7 سم حول الشجرة ولكن ليس على تماس مع جذع الشجرة.

ولقد شرحنا طريقة طلي ساق الشجرة بالطلاء العادي وبالجير في هذا الفيديو:

حماية ساق الشجرة من أشعة شمس الصيف:

من غير المحتمل كثيرا إصابة ساق الأشجار بأشعة الشمس في الصيف ، على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة في الصيف مقارنة مع درجة الحرارة في الشتاء ، ويعزى  السبب إلى  وجود أوراق الشجرة التي تحجب أشعة الشمس عن ساق الشجرة ، وكما أن أنسجة جذع الشجرة تكون متنشطة، كما لا يوجد تفاوتا كبيرا بين دراجات الحرارة بين النهار والليل في الصيف. 
ولكن تحدث حروق لفروع وساق الشجرة في حال تم تقليم الشجرة في الربيع أو في الصيف بحيث يصبح جذعها وفروعها معرضة لأشعة الشمس، ويحدث حروق لساق وفروع الشجرة بسبب ارتفاع الحرارة الشديد وجفاف أنسجتها. 
ويتم حماية الشجرة من حرارة الصيف بعدم فتح تاج الشجرة في الصيف أي لا نجري تقليم للشجرة في الصيف، و أن نقلم الشجرة بالشتاء أو في الربيع تقليم خفيف - في المناطق الحارة - بحيث لا يصبح ساق وفروع الشجرة مكشوفة ومعرضة لأشعة الشمس المباشرة.

علاج ساق الشجرة المصابة بحروق أشعة الشمس:

يتم معالجة الشجرة التي تم إصابة جذعها بأشعة شمس الشتاء بإزالة القسم الميت إن وجد بالسكين ،  ونتركه يلتئم طبيعاً. 
ويجب عدم طلي جذع الشجرة المصابة بتشقق أو تلف بسبب أشعة الشمسبالطلاء الأبيض أو بالجير ،

المصادر:


1 - Frost Cracks and Sunscald on Trees - University of Connecticut
2- Copper products, characteristics, and uses - Michigan State University Extension
3 - Sunscald Injury or Southwest Winter Injury on Deciduous Trees -  Utah State University





تعليقات