تابعونا على :

أهم فوائد كل فاكهة fruits benefits

أهم فوائد كل فاكهة


تحتل الفواكه أهمية كبيرة جدا في حياتنا لما لها من فوائد كثيرة للناس لا تحصى، وهي طعام أهل الجنة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدد من الآيات الكريمة، ومنها في آية الزخرف : (لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون ).
وسنلخص في هذا المقال بشكل مختصر أهم ما تتميز به كل فاكهة عن الأخرى من حيث محتواها وفائدتها الصحية.

فوائد التفاح:

 فوائد التفاح الحمر والأخضر كثيرة فهو يمتاز عن غيره بأنه غني بالألياف، ويعد التفاح الأغنى من بين الفواكه باحتوائه على المركبات الفلافونية المضادة للأكسدة. وبالتالي فهو مفيد بالوقاية من السرطان وخاصة سرطان القولون، ويخفض الكوليسترول، ويحافظ على صحة القلب، وينقص  من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقي التفاح من الإصابة بخرف الزهايمرAlzheimer’s
ويفيد في علاج الإسهال. وينقص التفاح من خطر حدوث نوبات الربو وينقص من الحساسية المفرطة للقصبات.

فوائد التين: 

يحتوي التين الطازج والمجفف على ألياف ومضادات أكسدة وفيتامينات، كما أن التين غني جدا بالمعادن وخاصة الكالسيوم والبوتاسيوم. ويتميز التين وخاصة المجفف بأنه عالي السعرات الحرارية. 
ولذلك من أهم فوائد التين هي الوقاية من السرطان، ويخفض الكوليسترول، ويحافظ على صحة القلب، ويخفض ضغط الدم، ويفيد التين المجفف في معالجة الإمساك المزمن. وتفيد أوراق التين بتخفيض السكر عند مرضى السكري من النمط الثاني. ويفيد حليب التين في معالجة الثآليل الجلدية.

فوائد الرمان: 

يحتوي الرمان على مركبات إلاكيتانين مثل كرانتين B و بونيكالاجين وخاصة في عصير الرمان، وهي مركبات فعالة في إنقاص عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية بواسطة شطف الجذور الحرة المؤذية للجسم . كما إن الرمان غني بالألياف الغذائية.
 لذلك من فوائد الرمان أنه يحمي القلب ويخفض الضغط الشريان، ويقي من السرطان وخاصة سرطان البروستات، ويقوي الذاكرة ويقي من الخرف، ويساعد الرمان أو عصيره – حسب دراسة أجرتها مجلة الاستقلاب والتغذية -على تحمل التمارين والجهد عند الرياضيين ويزيد من أدائهم الرياضي. 
ويعتبر الرمان مقوي جنسي للرجال، ويعتبر عصير الرمان مفيداً للأشخاص الذين لديهم ضعف جنسي. ويفيد قشر الرمان في علاج قرحة المعدة. ويفيد الرمان في علاج فطور التي تصيب الفم.

فوائد البرتقال :

 يمتاز البرتقال عن غيره من الفواكه بأنه غني بالألياف والبكتين وفيتامين C. 
ومن أهم فوائد البرتقال: الوقاية من حصى الجهاز البولي، والوقاية من السرطان، ومقوي للمناعة فهو يفيد في الوقاية وعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، والوقاية من ارتفاع الكلسترول في الدم، والوقاية من الإمساك ومعالجته، ويعزز البرتقال من امتصاص الحديد في الأمعاء لوجود نسبة عالية من فيتامين C .

فوائد الليمون: 

 من أهم فوائد الليمون هي تقوية الجهاز المناعي للإنسان - بسبب غناه بالفيتامين C -، وبالتالي يلعب دورا في الوقاية والتخفيف من مدة الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد. ويزيد الليمون من امتصاص الحديد من الأمعاء لأنه يحتوي على فيتامين C . ويفيد الليمون في تعزيز عملية إنتاج الكولاجين المهم للحفاظ على خلايا البشرة وصحة الجلد، وتجديد خلاياه، ويمنع تشكل التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، مما يعطى للجلد النضارة والنعومة . ويقي الليمون من بعض أنواع الحصيات الكلوية التي تتشكل في الوسط القلوي.

فوائد الكيوي: 

يمتاز الكيوي بأنه غني بالألياف، وهو من أغنى الفواكه بفيتامين C، ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم. 
 لذلك من فوائد الكيوي هو إنه يقي من السرطان، ومن أمراض القلب والأوعية أيضاً، ويقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم، ويساعد في خفض مستويات الكولسترول في الجسم، على ضبط ضغط الدم المرتفع في الجسم. ، ويقي الكيوي من أمراض الجهاز التنفسي وضيق النفس وتخفيف السعال في الليل ويفيد في علاج الربو. ويحمي الكيوي العين ضد عدد من الأمراض التي تصيب العين، ومنها ضرر الأشعة الفوق بنفسجية، و التنكس البقعي macular degeneration عند كبار السن، والساد cataract،

فوائد العليق الأسود: 

من فوائد توت العليق الأسود أنه يلعب دورا مهما بالوقاية من السرطان، ويحافظ على صحة القلب والشرايين . وأما فائدة توت العليق الأسود للنساء الحوامل، فهي مساهمته في النمو الأمثل للخلايا والأنسجة العصبية، ويساعد على الحد من خطر العيوب الخلقية في الأجنة، لنه يحتوي على حمض الفوليك. 
كما أن توت العليق الأسود مفيد للحفاظ على صحة العينين، إذ إن الاستهلاك المنتظم للعليق الأسود يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية لوجود اللوتين فيه. وعلاوة على ذلك، فهو يعزز رؤية وحماية العينين من الأمراض المختلفة مثل التنكس اللطخي المتعلق بالعمر macular degeneration. وتفيد أوراق توت العليق في علاج قرحات الفم ،

فوائد الفراولة:

 تتميز الفراولة بأنها تحتوي على كمية عالية من المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة الفلافونية مثل أنثوسيانين بيتا كاروتين واللوتين والكزانثين وغيرها، والتي لها فوائد ضد السرطان والتقدم بالعمر والأمراض الالتهابية . وتقلل الفراولة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل: تصلب الشرايين، وتحافظ على صحة القلب، وضغط الدم، وتقي من السكتة الدماغية. والحفاظ على صحة الجلد، وتمنع تجاعيد البشرة، مما يعطي للبشرة مظهرا جميلا نضرا.
ومن فوائد الفراولة الوقاية من خطر حدوث التشوهات العصبية لدي جنين الحامل بسبب وجود فيتامين حمض الفوليك folic acid بالفراولة.

فوائد الكرز : 

يتميز بأنه يحتوي على الأنثوسيانين الذي يعمل كمضاد التهاب، ولذلك من فوائد الكرز دروه في معالجة نوبات ألم المفاصل المزمنة مثل داء النقرس، وألم مرض العضلات الليفي، وأذيات المفاصل لدى الرياضيين.
ويتميز الكرز أيضاً بأنه يحتوي على الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم الطبيعية اليومية بالإنسان ولذلك يقلل من التوتر، والأرق، والصداع التوتري.

ومن فوائد الكرز تحسين الذاكرة عند الإنسان، ويقي من مرض الزهايمر. ويقي الكرز من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وذلك حسب دراسة مجراة بجامعة مشجن الأمريكية ، بسبب قدرته على خفض الدهون ومستوى الكوليسترول في الجسم. كما يقي الكرز من مرض السكري.

فوائد العنب: 

من فوائد العنب دوره الهام في الوقاية من سرطان القولون والبروستاتة وأمراض القلب اللإقفارية، وأمراض الأعصاب التنكسية، ومرض إلزهايمر، والعداوي البكتيرية والفيروسية، والسكته الدماغية، من خلال معاكسته لتأثير أنجيوتنسين المقبض للأوعية الدموية . ومن فوائد العنب دوره كمضاد للحساسية وكمضاد للالتهاب وكمضاد ميكروبي. وبفضل محتوى العنب العالي من الألياف والماء، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك. 
 وأما فوائد بذر العنب فهي:
1- تخفض بذور العنب الضغط الشرياني.
2- تحسين بذور العنب الجريان الدم والوقاية من خطر جلطات الدم، وتفيد بذور العنب في علاج تورم القدمين ودوالي القدمين من خلال تحسين الدورة الدموية في أوردة الساقين.
3 - تنقص بذور العنب من خطر الكولسترول الضار LDL على صحة القلب والشرايين.
4- تقوي بذور العنب العظام والمفاصل.
5- تحسن بذور العنب الذاكرة والانتباه والوظائف المعرفية للدماغ، والوقاية من خرف الزهايمر الذي يصيب المسنين.
6- تثبط بذور العنب لبكتريا والفيروسات والفطريات.
7 – تفيد بذور العنب الغنية بالمواد المضادة المؤكسدة بالوقاية وعلاج السرطانات التي تصيب الإنسان مثل سرطان المعدة والبروستات والثدي والرئة والفم والكبد. وكما وتعزز بذور العنب من تأثيرات الأدوية الكيميائية المضادة للسرطان .
8- تحمي بذور العنب الكبد وتعالج تشحم الكبد وتنقص من إنزيمات الكبد المرتفعة.
9- تسرع بذور العنب من التئام الجروح.

فوائد الأناناس :

يتميز الأناناس عن بقية الفواكه باحتوائه على إنزيم البروميلين، الذي يعمل على هضم البروتين.
 بالتالي من فوائد الأناناس المساعدة على تحسين عملية الهضم ، ويتميز الأناناس أيضا أنه مضاد للالتهاب ومضاد لتشكل الخثرات، وله خواص مضادة للسرطان فهو شبيه لدواء 5- فلوراسيل المستخدم للعلاج مرضى السرطان . ويفيد في علاج الأرق والاكتئاب لوجود الحمض الأميني تربتوفان، والذي يتحول في الجسم إلى مادة السيرتونين التي لها دورا رئيسياً بمعالجة القلق والاكتئاب.

فوائد الموز: 

يعتبر من أعلى الفواكه الاستوائية من حيث السعرات الحرارية، ومن حيث احتوائه على البوتاسيوم. لذلك من فوائد الموز الوقاية وعلاج ارتفاع الضغط الشرياني، ويقي أيضاً من الجلطات القلبية والدماغية. ويفيد الموز كمهدئ للأعصاب، ويساعد على التقليل من الكآبة والقلق، وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin) والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ، وبالتالي يعتبر الموز مضاد للكآبة. 
ويحتوي الموز مادة مضادة للسرطان وخاصة عندما يصبح على الموز النقط البينية والسودلء على قشرته الخارجية. 
ويعتبر الموز من المصادر العالية للطاقة لذلك يعتمد عليه الرياضيون، ووهو من مصادر التغذية الأساسية اللأطفال الصغار .

فوائد التمر: 

يمتاز بأنه الأعلى بين الفواكه من حيث السعرات الحرارية، ومن حيث السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة. وهو غني جدا بالبوتاسيوم والألياف أيضاً.
 لذلك من فوائد التمر هي دوره في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل: الإمساك، والبواسير (من خلال إنه ملين للأمعاء)، ويقي من سرطان القولون.
كما أن التمر من المصادر المهمة للمعادن ومن بينها الحديد والنحاس  والبوتاسيوم والمنغنزيوم والكالسيوم اللذان يعتبران أساسيان للحفاظ على صحة العظام والأسنان. 
بما إن التمر عالي بالسعرات الحرارية، ويحتوي على النسبة الأعلى بين الفواكه من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يعتبر وجبة خفيفة ومثالية ومناسبة للرياضيين خاصة قبل التمرين، وفي شهر رمضان عند الإفطار.
ومن فوائد التمر الحفاظ على صحة العينين، فهو يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية لوجود اللوتين. وعلاوة على ذلك، فهو يحسن البصر، ويحمي العينين من الأمراض المختلفة مثل التنكس اللطخي المتعلق بالعمر ، والساد.

فوائد المانجو:

 يتميز المانجو بأنه غني جدا بالفيتامين A و بمضادات الأكسدة مثل ألفا وبيتا كاروتين وبتا كريبتوأكزانثين .
 لذلك من أهم فوائد المانجو هي الوقاية من السرطان ، وهو يحافظ على الرؤية وصحة العين، وهو مفيد للجلد حيث يعاكس علامات الشيخوخة والتجاعيد، والوقاية من الإمساك والبواسير.

فوائد المشمش: 

يعتبر المشمش من أكثر الفواكه غنا بمضادات الأكسدة الفلافونية، مثل بيتا كاروتين، واللوتين، وزيالكزانثين وعلى فيتامين A .
ولذلك من فوائد المشمش هو الوقاية من   السرطان، و يعاكس علامات الشيخوخة والتجاعيد على الجلد ، ويفيد في علاج الأمراض الالتهابية، والحفاظ على صحة العين والرؤية . ويساعد على تقليل من ضغط الدم المرتفع ويضبط نظم القلب بسبب غناه بالبوتاسيوم. له دورا هاما في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك والبواسير لأنه غنى بالألياف.

فوائد التين الشوكي: 

للصبار سواء لثمره أو لأوراقه فوائد طبية هامة وله استخدامات كثيرة في الطب الشعبي منذ زمن بعيد.
 و من أهم فوائده الطبية في الوقت الحالي: يساعد على ضبط السكر، وتخفيض الوزن، ويقوي للمناعة، ويقي من السرطان، ويقي من الإمساك والبواسير.

في الختام، ينبغي علينا بعد أن عرفنا القيمة الغذائية والفوائد الصحية لكل فاكهة أن نحرص أن تكون الفواكه ضمن نظامنا الغذائي اليومي، فهي تضمن لنا صحة جيدة، وتقينا الكثير من الأمراض المهددة لحياتنا. وينطبق على الفواكه المثل القائل: ( درهم وقاية خير من قنطار علاج).


المصادر:

- د. أيمن الحسيني، خمسون عشباً شافياً لخمسين مرضاَ شائعاَ، مصر، 1994

- د عبد الرحمن عبيد مصيقر- الطبعة الأولى- الموسوعة العربية للغذاء والتغذية - مملكة البحرين-2012

- -Dr t rdha and Mathew- fruit crop-new India publishing agency-2007

- Journal of food science- Potential Risks Resulting from Fruit/Vegetable–Drug Interactions: Effects on Drug-Metabolizing Enzymes and Drug Transporters-Volume 76, Issue 4-May 2011

- Joseph I. Boullata‏،Vincent T. Armenti‏ -Handbook of Drug-Nutrient Interactions- second edition- chapter 3-2010

- موقع الأدوية :pineapple /Drugs.com

- موقع الغذاء هو الدواء / دكتور إكسي: https://draxe.com/grapes-nutrition/

- المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية: - http://ajcn.nutrition.org/

In this cohort, an apple a day could keep the doctor away/14

- موقع الأخبار الطبية اليومي: / http://www.medicalnewstoday.com

- Avoid fruit juice up to the age of 1 year, say the AAP

- موقع منظمة الصحة العالمية / مركز وسائل العلام http://www.who.int/mediacentre/news/releases/2015/foodborne-disease-estimates/ar/

تعليقات