تابعونا على :

شجرة وفاكهة القشطة



فاكهة القشطة هي من الفواكه الاستوائية، ولها قيمة غذائية عالية، كما لها قيمة اقتصادية مهمة، لأنها تباع بأسعار عالية مقارنة مع بقية الفواكه.مما يضمن مردوداً وربحاً عالياً للمزارع.

اسم فاكهة القشطة وشجرة القشطة بالإنجليزي:

تسمى فاكهة القشطة بالإنجليزي sugar apple أوannon أو custard apple أو sweetsop. 
وتسمى شجرة القشطة بالإنجليزي annon squamosa .

موطن وأماكن زراعة شجرة القشطة في العالم:

تعتبر  من الأشجار الاستوائية، وأما موطنها الأصلي هو أمريكيا الجنوبية الاستوائية، لذلك تزرع في البيرو، والإكوادور. كما تزرع في الهند. وأما في البلدان العربية فتزرع حاليا في مصر ولبنان.

المناخ والعوامل البيئية المناسبة لشجرة القشطة: 

الجو المناسب لنموها هو المناخ المعتدل الدافئ إلى الحار ، أي بين درجات الحرارة 23 -34 درجة مئوية، مع توفر الرطوبة العالية أكثر من 70 % خلال التزهير وعقد الثمار.
 و لا تتحمل الشجرة انخفاض درجات الحرارة، فقد تتأذى الأشجار أو تموت إذا انخفضت درجة الحرارة إلى أقل من درجة الصفر المئوية ، كما لا تتحمل الشجرة أيضا الرياح التي تسبب في تكسر الأغصان وتنقص من عقد الثمار.

التربة المناسبة لزراعة شجرة القشطة : 

تنمو  في كل أنواع التربة بما فيها الرملية والكلسية-ماعدا التربة الملحية - بشرط أن تكون جيدة التصريف للماء.

طرق إكثار شجرة القشطة: 

يتم إنباتها عن طريق بذورها، في شهر أذارإلى نيسان أو في الخريف من أب إلى تشرين أول.

طريقة زراعة شتلات القشطة : 

بعد إنبات البذور، يتم زراعة الشتلات ، ويكون عمرها عام أو عامين . وموعد زراعة شتلات القشطة بشهر كانون ثاني إلى منتصف شباط. 
 والمسافة بين الشجرة والأخرى فهي حوالي من 4- 6 أمتار. ونختار المكان المعرض للشمس بشكل كامل طيلة اليوم.
وتحتاج الشجرة الصغيرة خلال نموها إلى الري بدون إفراط . وتحتاج أيضاً إلى التسميد العضوي أو الكيميائي مركب . لكي تنمو بشكل أسرع.

تزهير شجرة القشطة وعقد الثمار :

تثمر شجرة القشطة بعد السنة الثالثة من عمر الشجرة . وتبدأ الشجرة بالإزهارفي فصل الربيع واعتباراً من شهر آذار إلى أيار  حسب صنف شجرة القشطة ، ويتم الإزهار على الأغصان الحديثة النمو، وعلى الأغصان بعمر عام . 
وتتميز أزهار القشطة بأنها خنثى، أي بداخل الزهرة أجزاء ذكرية وأجزاء أنثوية ، ففي البداية باليوم الأول تكون الشجرة أنثى (فتحة البتلات ضيقة)، وفي اليوم الثاني تنضج الأجزاء الذكرية (تصبح فتحة البتلات أوسع).
 وتعطي الزهرة الذكر غبار الطلع، ولكن تكون الأجزاء الأنثوية قد ذبلت، وبالتالي لن يحصل التلقيح الطبيعي. 
ولا تستطيع أيضاً الزهرة أن تلقح زهرة أخرى بسبب عدم توفر العوامل المناخية المناسبة أو عدم وجود الحشرات المناسبة ، وإذا لم يتم التلقيح اليدوي لأزهار شجرة القشطة فإنه غالبا لن يتم عقد الثمار أو سيكون عقد الثمار قليلة جدا ( تتراوح من 0-3% فقط) بسبب عدم نضوج الأجزاء الذكرية والأنثوية في الزهرة بنفس الوقت. 

تلقيح شجرة القشطة: 

لا ثثمر شجرة القشطة إذا لم يتم إجراء التلقيح اليدوي للإزهار. يعتمد تلقيحها اليدوي  على جمع غبار الطلع من الزهرة التي تكون بمرحلة الذكورة والتي نميزها بفتحتها الواسعة، وثم ننقل غبار الطلع إلى الزهرة التي تكون بمرحلة الأنثى، والتي نميزها بفتحتها التي تكون أقل اتساعاً من الزهرة بمرحلة الذكورة.
ونحتاج لإجراء التلقيح اليدوي إلى فرشاة الألوان الصغيرة، ويجب أن تكون ناعمة، ونحتاج أيضاً لإناء لجمع غبار الطلع ويفضل أن يكون لونه أسوداً حتى يسمح لنا برؤية غبار الطلع ذات اللون الأبيض. ويتم التلقيح على خطوتين:

1 - جمع غبار الطلع :

ويتم إجراء طريقة إجراء التلقيح اليدوي بجمع غبار الطلع من الأزهار بمرحلة الذكورة بالفترة قبل الغروب أو بالفترة الصباحية، بإجراء نقر خفيف على الزهرة فتتساقط غبار الطلع داخل الإناء الأسود أو بإجراء تفريش محيط الزهرة المذكرة، ونكرر الطريقة حتى نجمع كمية من غبار الطلع . 
 أو يمكن قطف الأزهار المذكرة مساء ووضعها في البراد إلى اليوم الثاني حيث نحصل على غبار الطلع منهم ثم نلقح مباشرة بالصباح.

2 - تلقيح زهرة القشطة:

وبعد أن نجمع غبار الطلع، يتم تنلقح الزهرة المؤنث، حيث نأخذ بواسطة فرشاة الألوان غبار الطلع ثم نفرشي بلطف قاعدة وووسط الزهرة ، وعند الانتهاء نسحب الفرشاة، وعادة ننزع جزء من بتلة الزهرة التي لقحناها حتى لا نلقحها مرة أخرى. 
وبالتالي سيحصل عقد الثمرة لكل زهرة ملقحة يدوياً. ونكرر عملية التلقيح في كل يوم لكل زهرة جديدة لم يتم تلقيحها.

ملاحظة: يجب عدم الضغط عل قاعدة الزهرة عند إجراء التلقيح 
 من محاسن التلقيح اليدوي إننا نضمن نسبة نجاح تصل إلى 95% ،ونحصل على ثمار غير مشوهة . 
 ولكن من عيوبها إنها عملية التقيح اليدوي متعبة وتحتاج لوقت وليد عاملة ولكنها طريقة ضروري لابد منها لعقد الثمار. 

وأنصح بمشاهدة هذا الفيديو الذي شرحت فيه طريقة التلقيح اليدوي لشجرة القشطة:

ري شجرة القشطة:

 مع أن شجرة القشطة تتحمل الجفاف، ولكن لن نحصل على أفضل محصول من حيث الكمية والنوعية إذا لم تروى بشكل جيد، ولذلك يفضل أن نسقيها  بشكل منتظم، اعتباراً من فترة التزهير ونمو الثمرة حتى نصل لقطف المحصول ونستمر بالري حتى تساقط الأوراق.

تسميد شجرة القشطة: 

تحتاج شجرة القشطة للتسميد حتى نحصل على أفضل محصول بإجراء التسميد العضوي بالشتاء وبالتسميد الكيميائي بالربيع بإضافة السماد المركب الذي يحتوي على العناصر الكبرى ( النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم)، بمقدار 2 كغ لكل شجرة ونضيف المغذيات الصغرى للشجرة إذا ظهرت أعراض نقصها على الشجرة.

تقليم شجرة القشطة: 

إذا تركناها بدون تقليم فإنها قد تصل لطول ستة أمتار، لذلك نجري تقليم سنوي لها في شهر شباط وأذار، للحد من امتداد الشجرة عمودياً وأفقياً( للحفاظ على ارتفاع الشجرة 2.4-3.7 متر).
 ويهدف التقليم أيضاً لتعريض أغصان الشجرة للتهوية، ولكي نسهل عملية التلقيح وجني المحصول بحيث يكون الثمار والزهور على الجزء السفلي من الشجرة، وكما نقوم بإزالة الأغصان المصابة بالأمراض والمكسورة والمتشابكة. وعادة نزيل بالتقليم ثلث النموات الخضراء للسنة السابقة.

نضج الثمار وأنواع شجرة القشطة:


يوجد نوعان من فاكهة القشطة، وهما حسب اللون النوع ذو اللون الأحمر والنوع الآخر لونه أحمر، ويختلف نضجهما وقطافهما ، حيث يبدأ نضجهما بدءا من منتصف الصيف. ويجميع الأحوال يجب أن نقطف الثمرة قبل أن تتشقق. 
ونعرف اكتمال نمو الصنف الأخضر عندما يصبح لون الثمرة أخصر مصفر والجزء بين الحراشف لونها أصفر.
 وأما الصنف الأحمر من ثمار القشطة فيتم قطفه عندما يصبح لون الثمرة أحمر ارجواني والجزء بين الحراشف زهري لامع. 
متوسط الحمل لكل شجرة لكل سنة فهو يتراوح من 50 إلى 150 ثمرة ويمكن أكثر في بعض الأصناف. وسعر ثمرة القشطة 1.5 دولار في الكويت لكل ثمرة، وسعر الكيلوغرام لفاكهة القشطة 6 دولار في الكويت.
وبعد قطف الثمرة يتم إنضاج فاكهة القشطة- أو حتى بعد أن نشتريها من السوق- بأن نبقيها في البيت عدة أيام حتى تصبح طرية، وهي علامة النضج وإنها أصبحت صالحة للأكل.
 وإذا فتحنا الثمرة فنجد اللب الأبيض الذي نأكله ،  والبذور السوداء التي  لا يتم أكلها ، ولكن تستخدم لإنبات شجرة القشطة.

فوائد فاكهة القشطة: 

فاكهة القشطة مفيدة جداً للصحة، لأنها غنية بالفيتامينات ( مثل فيتامين أ، ب ،ج)، والمعادن (مثل النحاس والمنغنزيوم، والبوتاسيوم، والحديد)، ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم من السرطانات و من أمراض القلب وتخفض الكلسترول وتساعد على الهضم. 
أما السعرات الحرارية في فاكهة القشطة فهي 145 سعرة حرارية لكل فاكهة ، وتحتوي على 1% من وزنها دهون، وعلى 12% كربوهيدرات، و 6% بروتين، وعلى 27% ألياف، وعلى 11% بوتاسيوم، وعلى 1% صوديوم. 

ولقد شرحت في فيديو نشرته على قناتي كل المعلومات عن شجرة القشطة 




 المصدر : 
جامعة فلوريدا sugar apple growing in the Florida home landscape

تعليقات