تابعونا على :

مرض البياض الدقيقي على العنب powdery mildew


https://www.maazrraty.com/2020/11/blog-post_6.html

يعتبر مرض البياض الدقيقي من أكثر أمراض العنب الفطرية انتشاراً في العالم. حيث  يصيب عفن البياض الدقيقي شجرة العنب مسبباً انخفاصاً في كمية وجودة محصول العنب، ويصبح طعم العناقيد غير مستساغ.
 وترتكز معالجة المرض بشكل أساسي على التطبيق المبكر للإجراءات الوقاية بهدف منع نمو الفطر .

دورة حياة فطر البياض الدقيقي: 

يبدأ نمو الفطر في الربيع عندما تصبح درجة حرارة الجو أكثر من 10 درجات مئوية، أي عند تفتح البراعم ( لذلك ينصح أن نبدأ بمكافحة المرض مبكرا قبل يزهر العنب)، وثم يبدأ العفن بالانتشار خلال فصلي الربيع والصيف حيث يتوفر المناخ المناسب لنموه من حيث الرطوبة ودرجة الحرارة.
 وفي نهاية الموسم وبعد جني المحصول، ينتج الفطر شكل آخر منه ، مقاوم للانخفاض درجات الحرارة في الشتاء، حيث يبقى كامناً وملتصقا إما في شقوق جذع الشجرة، أو في براعم القصبات، أو على بقايا الأوراق المتساقطة على التربة.
 ومع قدوم  فصل الربيع ، ينشط الفطر ويطلق أبوغه من جديد، وتتكرر دورة حياته مرة أخرى. 
ولذلك لا يعني سقوط الأوراق في الخريف وقدوم الشتاء، أن الفطر قد ذهب ولن يعود، وإنما هو ما زال موجودا على براعم  القصبات وسينشط من جديد وبشكل أقوى. 

المناخ المثالي لنمو عفن البياض الدقيقي:

 ينمو عفن البياض الدقيقي عند وجود رطوبة مع درجة حرارة معتدلة، وأفضل درجة رطوبة لنموه هي أكثر من 75%، مع توفر درجة حرارة بين 20 – 28 درجة مئوية. لذلك يبدأ نموه في الربيع ويزيد في الصيف. 
ولا ينمو فطر البياض الدقيق إذا كانت درجة الحرارة أقل من 10 درجات أو أكثر من 35 درجة. كما يقل نموه عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، أو وجود الإضاءة القوية، لذلك نشاهد ننمو الفطر على أجزاء الشجرة الظليلة. 

أعراض مرض البياض الدقيق على العنب: 

يصيب المرض كل أجزاء شجرة العنب الخضراء، ولكن أكثر أجزاء إصابة هي أوراق العنب الغضة( الأوراق الأكبر عمراً أكثر مقاومة للمرض ولكنها قد تصاب)، ويليها الأغصان الخضراء الحديثة النمو، وعناقيد العنب. 
يبدأ المرض بالظهور وملاحظته عند تفتح البراعم في الربيع ، حيث نلاحظ على الأوراق - وخاصة قرب جذع شجرة العنب- بقع 

بداية مرض البياض الدقيق في العنب

صغيرة (2-10 ملم ) صفراء مخضرة غير واضحة الحواف على السطح العلوي للورقة، وثم تصبح لون تلك البقع بيضاء أو رمادية على السطح العلوي والسفلي للورقة، ولكن تكون أكثر وضوحاً على السطح العلوي لورقة العنب. وثم تتجمع هذه البقع مع مرور الوقت لتشمل كامل الورقة. 
عفن البياض الدقيقي

الصور ة في الأعلى هي لإصابة  السطح العلوي لورقة العنب. والصورة في الأسفل لإصابة العفن  للسطح السفلي لورقة العنب.
لاحظ منظر البودرة البيضاء مثل الطحين المميز للفطر ومن هنا جاءت تسميته بالبياض الدقيقي.

مرض البياض الدقيق على أسفل الورقة

ويما إن أوراق العنب هي مصنع الغذاء لعنقود العنب، لذلك تؤدي الإصابة إلى صغر حبات العنب وتقل جودة عنقود العنب. 
وإذا كانت الإصابة شديدة ومع مرور الوقت، يتغير لون الورقة إلى اللون الأصفر أو البني وتجف وتسقط على الأرض. 
كما قد ينتقل العفن ويصيب الغصن الأخضر، فنشاهد بقع متفرقة على الغصن ذات لون أسمر أو أسود ، وقد يتوقف نموه. 

مرض البياض الدقيقي على أسفل الورقة

وتصبح لون تلك البقع حمراء أو بنية على القصبات في الشتاء، وهذا يشكل دليلا على وجود الفطر على شجرة العنب وعلى احتمالية عودته من جديد. 
ويصيب فطر البياض الدقيق أيضاً عنقود العنب بمرحلة لاحقة مسبباً تشققات في حبات العنب ويذبل عنقود العنب المصاب بالفطر وقد تتساقط حباته على الأرض.

عنقود مصاب بالبياض الدقيقي
 
ولكن قد يقاوم العنقود المرض ويتغلب على الفطر، ولذلك نشاهد ندبة بنية على حبات العنب وثم يحدث تشقق لحبات العنب عندما تكبر حبات العنب.  كما هو ملاحظ في الصورة في الأسفل:

عنقود مصاب بالبياض الدقيقي

ويمكن أن يصيب فطر البياض الدقيقي العناقيد الزهرية بشكل مبكر، مما يسبب ذبول العناقيد الزهرة للعنب وسقوطها على الأرض. 

ملاحظة : تختلف حساسية أصناف العنب لإصابتها بالبياض الدقيق، وبشكل عام فإن الأصناف الأوربية أكثر عرضة للإصابة بالمرض وتحتاج لإجراء برشات متعددة من الكبيريت الوقائي أو المبيدات الفطرية الأخرى. 

ملاحظة: يحدث أحيانا التباس بين مرض البياض الدقيقي الذي ينمو الفطر فيه على السطح العلوي والسفلي للورقة ، وبين مرض البياض الزغبي الذي ينمو الفطر على السطح السفلي للورقة فقط. 

ولمعلومات أكثر عن مرض البياض الزغبي يرجى مشاهدة هذا الفيديو: عفن البياض الزغبي

طرق الوقاية من فطر البياض الدقيقي: 

1 - ينصح بترصد الإصابة باكراً منذ تفتح البراعم في الربيع، وخاصة في حقول العنب التي أصيبت بالفطر في الموسم الماضي، ويتم ترصد الإصابة بمراقبة بدء ظهور الإصابة،  والتي تكون عادة على أجزاء شجرة العنب الظليلة أو كثيفة الأغصان. 
2 - تعريض شجرة العنب للتهوية ولأشعة الشمس وللضوء : ويتم ذلك من خلا ل فتح قلب الشجرة عن طريق إعادة توزيع وتوجيه الأغصان الخضراء وقطع الفروع الجانبية، ومن خلال تخفيف الأوراق حول عنقود العنب بعد مرحلة العقد ( خف أوراق الشجرة). ومن خلال التقليم الجيد في الشتاء. 
3 - يجب عدم تشجيع النمو الخضري( الأوراق والأغصان) المفرط لشجرة العنب : ويتم ذلك من خلال عدم الإفراط بتسميد الشجرة وخاصة التسميد الآزرتي الذي يزيد من النمو الخضري للشجرة. كما يجب عدم الإفراط بسقاية الشجرة. وبالعكس فإن التسميد البوتاسي يقلل من الإصابة بفطر البياض الدقيقي. 
4 - متابعة أحوال الطقس: فإذا كان طقس المنطقة في هذا الموسم رطب، فنقوم عندئذ بإجراء رشات وقائية بفترات متقاربة. 

ملاحظة : أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تعريض أجزاء الشجرة للتهوية. 

علاج البياض الدقيقي على العنب: 

أفضل مركب وقائي لعلاج البياض الدقيقي هو الكبريت، والكبريت هو مركب عضوي، كما أنه مركب غذائي للنبات، ويكون لونه أصفر ويوجد على شكل بوردة أو سائل. 
وتكون بودرة الكبريت إما قابلة للذوبان بالماء ( كبيريت ميكروني)، أو غير قابل للذوبان ( يتم نثره على أغصان الشجرة وتسمى هذه الطريقة بالتعفير). 

رش الكبريت القابل للذوبان بالماء أو الكبريت السائل: 

ويبدأ برش الكبريت باكراً، حيث تكون بأول رشة للكبريت عند انتفاخ البراعم، وهي أهم رشة ، ونكرر رش الكبريت كل أسبوعين تقريباً، أو عند كل نمو للغصن الأخضر بمقدار 15 سم أي نرش عند انتفاخ البراعم، وثم عندما يصل طول الغصن إلى طول 15 سم، ونكرر الرش عندما يصل لطول 30 سم، وثم عندما يصل إلى طول 45 سم وهكذا حتى نغطي كل نمو جديد خضري ( أهم وقت للرش قبل تزهير عناقيد العنب وبعد التزهير بشهر) وعادة نحتاج إلى 4- 6 رشات. 
إن كمية الكبريت بالرش تكون مدونة على بتعليمات استخدم الكبريت. 
يجب قراءة تعلميات استخدام المبيدات قبل البدء بالرش. مع أخذ الإجراءات الوقائية عند رش الكبريت من خلال وضع الكمامة على الوجه، وحماية العين باستخدام النظارة، وارتداء الألبسة الخاصة للرش. 
ويتم رش الكبريت بالصباح الباكر مع سكون الرياح وأن لا تتجاوز درجة الحرارة 30 درجة مئوية. 

ملاحظة: لا يتم رش مركب الكبريت في الجو الحار والجاف، فقد يسبب حروقا بأوراق العنب. 

الرش بالكبريت غير المنحل بالماء( التعفير):

يتم رش بودرة الكبريت غير المنحلة بالماء على أجزاء الشجرة مباشرة بدون أن نحلها بالماء، ويتم ذلك من خلال آلة خاصة بها أو بشكل يدوي وتسمى هذه الطريقة بالتعفير. 
وقت الرش بالصباح الباكر مع سكون الرياح ووجود ندى وأن لا تتجاوز درجة الحرارة 30 درجة مئوية. لأن قد يسبب الكبريت حروقا بأوراق شجرة العنب إذا تم الرش وكانت درجة حرارة الطقس أعلى من 30 درجة مئوية. ونكرر نفس مواعيد الرش السابقة. 

ملاحظة: رش الكبريت هو للوقاية قبل ظهور المرض، وأما عندما يصيب المرض الشجرة فإن المعالجة برش مبيد فطري جهازي. ونكمل مواعيد الرش الوقائي بالكبريت. 

وأنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو الذي شرحنا فيه جميع خطوات التطعيم السابقة والذي حاز على إعجاب مئات آلاف المتابعين على صفحتنا على اليوتيوب: 


المصادر 

-Powdery Mildew of Grapese - Lorrain Berkett & Morgan Cromwell, University of Vermont 
- Powdery mildew of grapevines in Western Australia
-  Fighting powdery mildew on grapes-Diane Nelson, UC Davis- University of California

تعليقات