تابعونا على :

تطعيم شجرة الفستق الحلبي بالقلم pistachios grafting

 

طريقة تطعيم شجرة الفستق الحلبي بالقلم

هناك عدة طرق لتطعيم شجرة الفستق الحلبي، منها طريقة التطعيم بالبرعم وهي الطريقة المفضلة لتطعيم أشجار الفستق التي عمرها عام أو عامين، وأما طريقة تطعيم أشجار الفستق الأكبر عمراً، فيتم تطعيمها إما بطريقة الشق، أو بطريقة القلم اللحائي والتي سنشرحها في هذا المقال.

الهدف من تطعيم شجرة الفستق الحلبي park grafting:


قد يسأل بعض المزارعين : لماذا نطعم شجرة الفستق الحلبي pistachio grafting؟ 
والجواب: هو أن شجرة الفستق هي إما أن تكون شجرة مذكرة تحمل أزهار مذكرة، وإما تكون شجرة مؤنثة تحمل أزهار مؤنثة. 
وحتى تحمل الشجرة الأنثى لثمار الفستق، يجب تلقح الشجرة المذكرة للشجرة الأنثى، ويحدث التلقيح عندما تحمل الرياح غبار الطلع من الشجرة المذكرة للشجرة الأنثى. 
لذلك يجب أن تتواجد الشجرة الذكر و الشجرة الأنثى بجانب بعضهما. ويكفي أن تكون شجرة ذكر مقابل 10 -15 أشجار أنثى في الحقل. أو يكفي أن نطعم فرع من الشجرة الأنثى بفرع من شجرة مذكر. 
ويمكننا بشكل مختصر أن نقول أن سبب التطعيم هو لتحديد جنس شجرة الفستق  التي تم زراعتها من البذرة وبالتالي نريد نحدد جنسها أو نغير جنس الشجرة . 
والسبب الثاني للتطعيم هو الحصول على صنف من الفستق مرغوب به أي يتصف أنه مبكر نضج الثمار ، أو يمتاز بنسبة عالية من تفتح أزهاره، أو يتميز بارتفاع نسبة الثمار الممتلئة، أو يتميز بارتفاع وزن الثمار وحجمها . أو يتصف الصنف بأنه مقاوم للأمراض أو ملائم لمناخ المنطقة. 

موعد تطعيم شجرة الفستق بطريقة التركيب اللحائي  :


موعد التطعيم اللحائي هو في بداية في الربيع عندما يمكن فصل القشرة (اللحاء) عن الخشب بسهولة، أي في الشهر آذار وحتى بداية شهر نيسان. 

جمع أقلام التطعيم


يتم جمع أقلام التطعيم في نهاية الشتاء، لأن من المهم أن تكون البراعم على أقلام التطعيم ساكنة ، أو يمكن أن نجمعها مباشرة في وقت التطعيم بشرط أن تكون البراعم على قلم التطعيم ساكنة ولم تنمو. 
يتم جمع أقلام تطعيم الفستق من أغصان قد نمت حديثا من الموسم السابق، أي يكون عمرها عام من أشجار معروفة أنها من الصنف المرغوب ومع مراعاة جنس الشجرة. 
ويتم اختيار أقلام التطعيم بحيث تكون الأقلام مستقيمة وليست منحنية (لتسهل نجاح التحضير والتطعيم) ، ويفضل أن تكون طويلة بطول حوالي 30-40 سم، لكي يتم استبعاد الأجزاء الجافة من نهايتها عند استعمالها، ونختار القلم الذي عليه العديد من البراعم، بحيث يحتوي القلم بعد تحضيره النهائي 3 إلى 5 براعم ، وأما قطره فهو بين 0.5-1 سم أي بقطر قلم الرصاص أو بقطر الأصبع. 
وثم وبعد قطع الأغصان التي اخترناها لتكون أقلام تطعيم، نقوم بلف أقلام التطعيم في أوراق المناديل أو ورق الجرائد أو الملابس وترطب قليلا (لكي لا تجف عند حفظها في البرد)، ويجب أن يكون الترطيب خفيفا. وثم نضعها ضمن كيس بلاستيكي ونحفظها في البراد على درجة حرارة 0-2 م °أي في مكان حفظ الخضروات. ويجب أن لا تتجاوز مدة الحفظ في البراد مدة 6 أسابيع منعا من نمو الفطور عليها . 

خطوات تطعيم شجرة الفستق الحلبي:


يجرى التطعيم إما على جذع الشجرة، أو على الفروع الرئيسية للشجرة، فيتم تطعيم فرع أو أكثر من الشجرة، ولكن ينصح بإبقاء على فرع بدون تطعيم ويدعى فرع الأمان، والذي يتم قطعه في الصيف عند نجاح التطعيم. 
سنشرح طريقة التطعيم على جذع الشجرة: 
نقوم بنشر جذع الشجرة على مرحلتين، حتى لا يتمزق جذع الشجرة . ويتم النشر في منطقة ملساء وخالية من العقد والإصابات. وبعدها يتم تنعيم مكان القطع بالسكين للحصول على سطح أملس.

خطوات تطعيم شجرة الفستق الحلبي

وثم يتم تجهيز قلم التطعيم بعمل قطع ( بري القلم) في أسفل القلم بحيث يبدأ القطع من الأعلى إلى الأسفل بطول حوالي 3 سم ، وثم نجري قطع آخر أصغر من البرية الأولى من الجهة المقابلة ، فنحصل على قلم على شكل إسفين, ويمكن تعميق بداية القطع الطويل من الأعلى بحيث يصبح كمسند للقلم على سطح الجذع. 

بري قلم شجرة الفستق الحلبي

ثم نجري شق في جذع الشجرة، وبحيث يكون طوله يناسب طول البرية الطويلة لقلم التطعيم، وثم وبحذر نباعد بين حافتي شق التطعيم بالمنطقة غير الحادة من سكين التطعيم . 

تطعيم الفستق

ثم ندخل أسفين قلم التطعيم داخل شق الجذع بحيث تكون البرية الطويل للداخل والبرية الصغيرة للخارج. وإذا كانت البرية غير متناسبة مع طول الشق نجري تعديل على أسفين قلم التطعيم ببريه قليلا . وبنفس الطريقة نكرر زلق أكثر من قلم تطعيم حسب قطر الجذع، فيمكن أن ندخل قلمين أو ثلاثة أقلام أو أربعة أقلام. 
وثم نقوم بتثبيت أقلام التطعيم بمكانها حتى نضمن عدم تحرك أقلام التطعيم، ونضمن أيضاً حصول تماس وثيق بين سطح البرية الطويلة وبين طبقة الكامبيوم الموجودة تحت قشرة الجذع مباشرة. يمكن أن نستخدم ربط الأقلام بأشرطة مطاطية أو بالشريط المستخدم في وصل أسلاك الكهرباء. والمهم هو أن نحكم الربط جيدا. 

طريقة تطعيم شجرة الفستق

وثم نقوم بطلي أماكن التطعيم المكشوفة بمواد التطعيم الخاصة أو يمكن أن نستخدم شمع الماستيك أو الأسفلت الأسود، والهدف من تغطية أماكن التطعيم هو منع جفاف مكان التطعيم. 
وثم نقوم بتغطية مكان التطعيم بكيس بلاستيكي للحفاظ على الرطوبة داخل منطقة التطعيم. 
ونربط الكيس من الأسفل حول الجذع. 
وثم نغطي الكيس البلاستيكي بكيس ورقي لوقاية منطقة التطعيم من أشعة الشمس، ونربط أسفل الكيس الورقي حول جذع الشجرة. 

تغطية تطعيم شجرة الفستق

ملاحظة: يمكن أن نضع الكيس الورقي أولا ثم الكيس البلاستيكي فوقه. 

العناية بعد نجاح التطعيم:


نقوم بنزع الأكياس الورقي والبلاستيكي تدريجيا بعد بدء نمو براعم أقلام التطعيم أي بعد حوالي 3 أسابيع. 

وأنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو والذي شرحت فيه الخطوات السابقة وقد نشرته على قناتي على اليوتيوب 





تعليقات