تابعونا على :

فوائد وأضرار التمر dates benefits

 

فوائد وأضرار التمر

التمرDates  له فوائد صحية عديدة على صحة الإنسان، فهو مفيد للجهاز الهضمي، ولزيادة الوزن، ولصحة العظام، والجهاز العصبي، ولصحة القلب، وهو عبارة عن منجم من المعادن المفيدة لصحة الإنسان، كما يعتبر التمر من أكثر الفواكه التي تزود الجسم بالطاقة. 

لمحة عن شجرة النخيل وموطنها:

التمر هو ثمرة شجرة الـنخيل، وهي من الأشجار المباركة والمعمرّة على مر الزمان، وتعد من أقدم الأشجار التي زرعها الإنسان. و قد ورد ذكرّها بالقرآن الكريم بما يقارب (20) مرة ، ومنها في قوله تعالى  ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ (مريم/25.

 أما موطن شجر النخيل فهو في  شبه الجزيرة العربية، والعراق، ودول الخليج العربي، والمغرب، وليبيا والجزائر. 

وهي من النباتات ثنائية المسكن أي لا تثمر إلا بوجود الذكر والأنثى، حيث تتم عملية التلقيح بينهما منتجة البلح في الصيف الذي يتحول لاحقاً إلى تمر. و تتميّز هذه الشجرة بساق غليظة وطويلة فقد يصل طولها لثلاثين متراً. وتتميز شجرة النخيل بسهولة زراعتها وبتحملها للظروف الجوية والمناخية كما إنها دائمة الخضرة.

القيمة الغذائية للتمر

التمر هو مخزن ومنجم من المغذيات الأساسية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم للنمو الطبيعي والتطور وللصحة الجيدة بشكل عام . يتألف التمر الطازج من لب طري سهل الهضم ومن سكريات، إذ يعتبر التمر من أكثر  الفواكه احتواء على السكريات مثل الفركتوز والدكستروز بالإضافة إلى أنه يعتبر التمر عالي من حيث السعرات الحرارية،  إذ  يحتوي (100) جرام من التمر على (414) سعرة حرارية. لذلك يزودنا التمر بكل ما نحتاجه من طاقة وبسرعة، فهو غذاء متكامل ينصح بان نبدأ فيه  بالإفطار بشهر رمضان. 

كما إن التمر غني بالألياف الغذائية التي تمنع امتصاص الكوليسترول الضار من الأمعاء، ولها  دور ملين كتلي للأمعاء، وواقي من السرطان من خلال إنقاص مدة تعرض الغشاء المخاطي للقولون للمواد الكيمائية المسببة للسرطان وكما تمنع من امتصاص تلك المواد المسرطنة

ويحتوي التمر أيضا على كمية عالية من المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة الفلافونية، مثل أنثوسيانين بيتا كاروتين، واللوتين، والزيكزانثين وغيرها، والتي تحمي الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة، وبالتي له فوائد واقية من  السرطان، والتقدم بالعمر، والأمراض الالتهابية.

وهو مصدر غني جدا بالبوتاسيوم، حيث يحتوي (100) جرام على (696) ملغ من البوتاسيوم، وهو المركب المهم في ضبط ضربات القلب، والضغط الشرياني، معاكسا بذلك للتأثيرات الضارة للصوديوم، كما أنه يساعد العضلات والأعصاب للقيام بعملها.

وهو أيضا غني  المعادن مثل: النحاس، والماغنسيوم، والمنغنيز،والكالسيوم، والحديد . حيث إن الماغنسيوم والكالسيوم لهما دوراً مهماً في تقوية العظام، ولهما دور واقي لصحة القلب أيضاً. وأما النحاس والحديد فهما مهمان في تصنيع الكريات الحمراء.

كما يحتوي التمر على كميات مناسبة من  مجموعة فيتامين B وتشمل:B1، وB2 ، وB3  ، B6 ، والفولات، الضرورية  لعملية استقلاب النشويات والبروتينات والدهون في  الجسم  .

كما يحتوي التمر على فيتامين K الضروري للعديد من عوامل التخثر في الدم .

وهو مصدر متوسط للفيتامين A، والأخير له ميزات مضادة للأكسدة ومفيد لصحة العين.

الفوائد الصحية للتمر

1  - لتعزيز صحة الجهاز الهضمي:

بما أن التمر هو مصدراً عالياً للألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، لذلك  له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل: الإمساك،  والبواسير (من خلال إنه ملين للأمعاء)، ويقي من سرطان القولون.

2 –فائدة التمر لعلاج فقر الدم:

يعتبر التمر مصدر للعديد من المعادن، ومن بينها الحديد والنحاس، والذين لهما دورا هاما  في علاج فقر الدم.

3  - كمصدر للطاقة للجسم:

بما إن التمر عالي بالسعرات الحرارية، ويحتوي على النسبة الأعلى بين الفواكه من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يعتبر وجبة خفيفة ومثالية ومناسبة للرياضيين خاصة قبل التمرين، وفي شهر رمضان عند الإفطار.

-4  لتعزيز صحة الجهاز العصبي:

يحتوي التمر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والتي تعتبر مهمة جدا وضرورية لعمل الجهاز العصبي  وللدماغ، علاوة على محتواه العالي من الجلوكوز( المصدر الرئيسي للطاقة لعمل الدماغ).

-5  لتحسين صحة القلب:

يعد التمر جدا مفيد لصحة القلب، حيث  يفيد في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. لأنه من المصادر المهمة  للبوتاسيوم والمغنيسيوم - وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب، ولضبط ضغط الدم المرتفع-  ولأنه ايضا  غني بالألياف الغذائية التي لها  دور فعالا في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم.

-6  كمضاد للالتهابات :

غنى التمر بمضادات الأكسدة وفيتامين A يجعل له منافع  مضادة للالتهابات، مثل:التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الجهاز الهضمي.

7- فائدة التمر للعظام:

يحتوي التمرعلى المعادن الحيوية في الجسم، مثل: المغنيسيوم والكالسيوم اللذان يعتبران  أساسيان  للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

8- فائدة التمر لصحة العينين:

 هو مفيد للحفاظ على صحة العينين. فهو  يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية لوجود اللوتين. وعلاوة على ذلك، فهو يحسن البصر، ويحمي العينين من الأمراض المختلفة مثل التنكس اللطخي المتعلق بالعمر ، والساد.

فائدة التمر للحامل:

 1- يزود التمر الحامل بالطاقة والمغذيات:

وخاصة أن الحامل تحتاج لطاقة أكثر من الحالة العادية عندما لا تكون حاملاً، لذلك يزود التمر الحامل بالسكريات والبروينات التي يحتاجها جسم الحامل.

2 - يخفف التمر من إمساك الحامل: 

بسبب المحتوى العالي من الألياف في التمر ، فهو مفيد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للحامل ويخفف من الإمساك الذي يحدث أثناء الحمل.

3 - يقي التمر من التشوهات العصبية لدى الجنين: 

بسبب وجود فيتامين الفولات في التمر، والذي من المعروف أنه يقي من تشوهات الأجنة إذا تناولته المرأة قبل الحمل وفي الأشهر الأولى من الحمل . 

4 - يزود الجنين بفيتامين k :

 الذي له دوراً في منع حدوث النزف لدي الجنين.

5 - يقي التمر من  فقر الدم أثناء الحمل:

بسبب أن التمر يحتوي على عنصر الحديد.

6 - يفيد التمر في المخاض والولادة: 

 فقد أظهرت دراسات أن تناول الحامل للتمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يؤدي لنتائج إيجابية على المخاض والولادة، فهو ينقص مدة المخاض وبالتالي ستقل الحاجة لإستخدام محرضات المخاض مثل الأوكسيتوسين والبروستاغلاندين.كما أن المحتوى العالي من السكر في التمر سيزود الحامل بالطاقة اللازمة أثناء المخاض، وبالتالي سيسهل تقلصات الرحم ويلطف من ألام المخاض، وكما سينقص التمر من النزف بعد الولادة.

متى تأكل وكمية التمر أثناء الحمل ؟

يمكن أن تأكل الحامل التمر في أي مرحلة من الحمل ، ولكن كمية التمر التي ستاكلها الحامل أثناء الحمل مختلفة حسب مرحلة الحمل. 

ففي الثلث الأول من الحمل حيث أن الإمساك شائع فإن تناول التمر بكمية معتدلة مفيداً، وخاصة إذا لم يكن لدى الحامل مشاكل في ارتفاع سكر الدم.

أما في الثلث الثاني من الحمل ، حيث هناك احتمال بحدوث ارتفاع بسكر الدم، لذلك ينصح الحمل بتقليل كمية التمر ما أمكن.

وأما في الثلث الثالث من الحمل ، فإن تناول الحامل للتمر مفيد في جعل المخاض أقصر وأسهل، لذلك يمكن للحامل أكل 6 تمرات في اليوم بدءاً من الأسبوع 36 من الحمل، أي قبل 4 أسابيع من الموعد المتوقع للولادة.

الاحتياطات وأضرار التمر :

1-    التمر وتسوس الأسنان:

 ينصح بتنظف الأسنان بعد أكل التمر لأنه غني بالسكريات التي تساهم بتسوس بالأسنان.

2-     التمر ومرضى القصور الكلوي: 

يوصى مرضى الفشل الكلوي بالحذر من تناوله لأنه غني بالبوتاسيوم مما قد يسبب ارتفاعه اضطرابات مميتة  بانتظام ضربات القلب.

3-    التمر ومرضى السكري: 

 لا ينصح مرضى السكري بتناوله إلا بحدود ثلاث تمرات باليوم، لأنه مصدر عالي بالسكريات، مما قد يسبب ارتفاعا بمستوى سكر الدم.

4-    التمر والريجيم: 

يجب عدم الإكثار منه عند البدنين، لأنه التمر من المصادر العالية بالسعرات التي تزيد الوزن، ولذلك - وبشكل عام- ننصح الأشخاص البدينين بالتركيز على الفواكه المنخفضة بالسعرات الحرارية.

5 - أضرار التمر على الحامل: 

لا يشكل أكل الحامل للتمر مشاكل سلبية على صحتها إذا أكلت الحامل كمية معتدلة من التمر، وتنجم الأضرار على صحة الحامل عند أفرطت الحامل بأكل التمر، فعندها قد يزيد وزن الحامل ، وقد يرتفع سكر الدم عند الحامل وبالتالي من المحتمل إصابتها بداء السكري ، وقد يسبب التمر أيضاً - كما ذكرنا - تسوساً بالأسنان.

 

تعليقات