تابعونا على :

فوائد وأضرار الزنجبيل ginger benefits


فوائد وأضرار الزنجبيل على الجسم

تستخدم جذور نبات الزنجبيل منذ القديم في الطب الأعشاب لمعالجة الغثيان والإقياء، ولمعالجة التهاب الحلق، والأنفلونزا، ولمعالجة آلام الدورة الشهرية عند النساء، ولمعالجة الدوار، والتهاب المفاصل، ولتخفيض الوزن، ولعلاج صداع الشقيقة، وكما أن
له استخدامات أخرى اكتشفها الطب الحديث والتي سنشرحها في هذا المقال معتمدين على الدراسات العلمية، وبعيداً عن المبالغة والتهويل.

فوائد الزنجبيل:

1 – الزنجبيل لمعاجلة الغثيان والإقياء:

 يستخدم الزنجبيل من زمن بعيد في معالجة مرض دوار البحر والدوار الصباحي، والذي يشكو فيه  المريض من دوار مزعج مع الشعور بالغثيان والإقياء. 

ويفيد الزنجبيل أيضاً في معالجة الغثيان والإقياء عند الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل. فقد أثبتت نتائج 12 دراسة على 1278 امرأة حامل أن الزنجبيل كان فعالا بإنقاص أعراض الغثيان مع أعراض جانبية طفيفة. ورغم ذلك الأطباء فإن لا ينصح باستخدامه في الأشهر الأولى من خشية من يؤثر استخدام الزنجبيل  سلباًعلى الجنين أو قد يحرض على الإجهاض.

كما أظهرت دراسة أجرتها جامعة المركز الطبي في روشيستر أن الزنجبيل قد ساعد بإنقاص شدة الغثيان لدى المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للسرطان.

كما يفيد الزنجبيل في علاج الغثيان بعد العمليات الجراحية.

2 – الزنجبيل مقاوم لأمراض الفطريات:

تسبب الفطريات أمراضاً عند الإنسان، مثل الفطريات التي تصيب الفم  وبين أصابع القدم، والفطريات التي تصيب منطقة تحت الإبط وفي المنطقة التناسلية وغيرها من الأمراض الفطرية. ولحسن الحظ فإن الزنجبيل يحتوي على مواد تساعد في القضاء على تلك الفطريات التي تصيب الإنسان .

فقد وجدت دراسة أجريت في إيران عام 2016 أن مستخلص الزنجبيل كان فعالاً ضد نوعين من الفطور الشائعة التي تصيب الفم . وقد  قارنت دراسة أخرى الفعالية  المضادة للفطريات  ل 29 نباتاً فوجدت أن الزنجبيل كان أكثر فعالية للقضاء على الفطريات من النباتات الأخرى التي تم اختبارها في الدراسة.

3 – الزنجبيل للوقاية من تقرحات المعدة:

من المعلوم أن قرحة المعدة تصيب الغشاء المخاطي للمعدة، ويشعر المريض المريض بألم في المعدة وحرقة في المعدة وفي المعدة، وعسر في الهضم.

وقد وجددت عدة دراسات أن الزنجبيل يساعد في منع تشكل تقرحات في المعدة .

 وقد أظهرت دراسة أخرى  أجريت على الحيوانات أن بودرة الزنجبيل لها دوراً مهماً في الوقاية من قرحات المعدة الناتجة عن تناول دواء الأسبرين، وذلك من خلال إنقاص الزنجبيل  لمستويات البروتينات الالتهابية ويمنع نشاط الإنزيمات التي لها علاقة بحدوث قرحات المعدة.

4 – يخفف الزنجبيل من آلام الدورة الشهرية:

يعاني بعض النساء من آلام في البطن أثناء نزول الدم أثناء الدورة الشهرية، وأحيانا تكون تلك الآلام شديدة، ويمكن للسيدات أن تتناول الزنجبيل لكي تخفف من مغص الدورة الشهرية.

فلقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب التكميلي والبديل أن الزنجبيل له فعالية في تخفيف آلام الدورة الشهرية مشابهاً لفعالية دواء ابوبروفين( بروفين) ودواء مفاناميك ( بونستان) الذين يستخدمان كمسكنين لآلام الدورة الشهرية.

وقد توصلت دراسة أخرى أجريت عام 2009 لنفس النتائج، واستنتجت الدراسة أن الزنجبيل ينقص من شدة ومن مدة الآلام المصاحبة للدروة الشهرية .

ومن ناحية أخرى، فإن الزنجبيل يقلل من غزارة الدم أثناء الطمث لدى النساء اللواتي يكون لديهن غزارة في دم الدورة الشهرية.

5 – يثبط الزنجبيل نمو السرطانات:

من ميزات الزنجبيل هو أنه قد يكون فعالاً في كبح نمو الخلايا السرطانية ووخاصة سرطان المبيض وسرطان البنكرياس والبروستات. ولكن نحتاج لدراسات أكثر لإثبات طريقة تثبيط الزنجبيل  لنمو السرطانات.

6- ينظم الزنجبيل سكر الدم:

بينت دراسات عديدة على دور الزنجبيل في علاج الداء السكري من النمط الثاني، حيث يقوم الزنجبيل  بتعزيز المستوى الطبيعي لسكر الدم، وبالتالي يمنع الآثار الجانبية الضارة لزيادة مستوى السكر في الدم. ففي دراسة تم نشرها عام 2015 ، وجدت تلك الدراسة أن تناول الزنجبيل لمدة 3 أشهر قد أنقص سكر الدم الصيامي بمقدار 12 %. وقد حسن الزنجبيل السيطرة الطويلة الأمد على مستوى السكر  في الدم بنسبة 10%.

7 – يخفف الزنجبيل من آلام المفاصل والعضلات:

بسبب قدرة الزنجبيل بتخفيض الالتهاب، فأن إضافة الزنجبيل إلى غذائك سوف يعالج ألم العضلات وآلام المفاصل أيضا.

فقد أظهرت دراسة أن التناول اليومي للزنجبيل قد سبب بإنقاص معتدل إلى كبير بألم العضلات الناجم عن ممارسة الألعاب الرياضة.

 وقد أظهرت  دراسة أخرى أن الزنجبيل قد ساعد بإنقاص ألم الركبة، وقد أنقص أيضا في استعمال الأدوية التي نحتاجها  لعلاج ألم الركبة  لدى الأشخاص  الذين لديهم التهاب المفاصل التنكسي الذي يصيب الكبار بالعمر عادة .

8 – يخفض الزنجبيل مستويات الكوليسترول:

من المعلوم أن ارتفاع الكوليستول في الدم يسبب تضييق وانسداد الشرايين مما يؤدي إلى الجلطات القلبية خاصة .ولحسن الحظ فأن الفوائد الأكثر أهمية للزنجبيل هي قدرته على تخفيض مستويات الكليسترول، ويخفض أيضا من الشحوم الثلاثية في الدم. فقد وجدت دراسة تم إجرائها في جامعة بابول للعلوم الطبية أن الزنجبيل قادر على تخفيض الكولسترول الضار LDL، ويرفع من الكولسترول النافع HDL .

 وقد أظهرت دراسة تم إجراؤها على الحيوانات، أن الزنجبيل له فعالية مشابهة تقريبا لدواء أتروفاستاتين ( ليبتور) الذي يستخدمه الأطباء لعلاج ارتفاع الكولسترول لدى المرضى الذين لديهم ارتفاع في كولسترول الدم.

9 – يحسن الزنجبيل وظيفة الدماغ:

يتعرض بعض الأشخاص لتلف في خلايا الدماغ العصبية،  ويصابون ببعض الأمراض مثل مرض الخرف أو داء باركنسون وغيرها من الأمراض نتيجة لتنكس الخلايا العصبية في الدماغ. ويعتقد أن الزنجبيل له دوراً مهماً في صحة الدماغ لما يمتلكه من ميزات مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

وقد أظهرت عدة دراسات تم إجراؤها على الحيوانات ، أن مستخلص الزنجبيل قد يحمي ويقي ضد هرم الدماغ ومن تدني المهارات المعرفية للشخص مع التقدم بالعمر. وليس هذا فقط، فقد بينت دراسة أجريت عام 2012 أن مستخلص الزنجبيل يساعد في تحسين الوظيفة المعرفية والانتباه لدى النساء في الأعمار المتوسطة .

10- يعالج الزنجبيل التهاب الحلق والأنفلونزا وأمراض الجراثيم والفيروسات :

بالإضافة لدوره كمضاد للفطور، فإن للزنجبيل القدرة على مجابهة البكتيريا أيضاً. ومن المعلوم أن الجراثيم تسبب أمراضا عديدة للإنسان مثل التهاب القصبات والتهاب المجاري البولية والأنفلونزا وغيرها من الأمراض البكتيرية.

فقد أوجدت دراسة أجريت في أنبوب الاختبار أن الزنجبيل قد ثبط نمو أنواع معينة من الجراثيم التي تسبب أمراضا في اللثة والتهاب الحلق. وفي دراسة أخرى أجريت في أنبوب المختبر أظهرت أن مستخلص الزنجبيل له فعالية ضد أنواع مختلفة من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية أيضا.

ويستخدم بشكل واسع  شاي الزنجبيل مع الليمون لعلاج التهاب الحلق والتهاب الجيوبو الأنفلونزا ونزلات الرشح في الشتاء ، وبالحقيقة لا توجد دراسات تؤكد أو تنفي فعاليته في علاج تلك الأمراض الفيروسية أو الجرثومية، ولكنني أنصح باستخدامه لأن المريض إذا لم يستفيد من مادة الزنجبيل والليمون، فإنه سيستفيد من الماء الدافئ الموجود في شاي الليمون والزنجبيل.

أما طريقة استخدام الزنجبيل لعلاج التهاب الحلق والتهاب الجيوب هي بمضغ قطعة من الزنجبيل الطازج، أو بشرب شاي الزنجبيل مع الليمون. ولا تفيد بودرة الزنجبيل في العلاج.

11- يلطف الزنجبيل الالتهاب

هناك عوامل التهابية يفرزها الجسم لمواجهة التحديات التي يواجهها الجسم مثل تعرض الجسم للإذيات وللإنتانات وللأمراض الالتهابية المزمنة، ولكن تلك المواد الالتهابية من جهة أخرى لها بعض المضار على الجسم، فهي تساهم  في أمراض القلب، والسرطان وغيرها من الأمراض. ولحسن الحظ فإن الزنجبيل يلطف من الالتهاب لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب مثل جينجيرول  و شوكول وبارادول وزينجرون. وهذا ما أكدته دراسة نشرت في المجلة العالمية للطب الوقائي، حيث وجدت أن الزنجبيل قد يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تثبط اصطناع واسمات معينة تدخل في صناعة العوامل الالتهابية.

كما أنه من المحتمل أن الزنجبيل له فوائد في الوقاية من حدوث  تجلط في  الدم ( لذلك يقلل الزنجبيل من الجلطات القلبية) بسبب أنه يحتوي على حموض طبيعية تميع الدم، ولكن تبقى تلك الدراسات ليست حاسمة في هذا المجال.

12- يحسن الزنجبيل عملية الهضم:

من أكثر الفوائد أهمية للزنجبيل هي قدرته على تعزيز صحة عملية الهضم، ويمنع عسر الهضم عند الأشخاص الذين يشتكون من ألم في البطن وحرقة المعدة والإحساس بالإمتلاء بعد الوجبات .

وطبقاً لدراسة نشرت في المجلة العالمية لجهاز الهضم، فإن الزنجبيل يسرع من تفريغ المعدة من محتواها من الأطعمة لدى الأشخاص المصابين بعسر هضم بنسبة 25% مقارنة مع الشخص الطبيعي.

 وقد وجدت دراسة أخرى أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون كبسولات الزنجبيل مع الوجبات الغذائية لديهم ضعف سرعة تفريغ المعدة من محتواها.

 13 – الزنجبيل لعلاج صداع الشقيقة:

يفيد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي (الذي يسمى بالشقية ). حيث وجدت دراسة أن مرضى الصداع النصفي الذين تناولوا الزنجبيل  قد حدث ديهم نقصان في شدة الصداع خلال ساعتين من تناول 250 ملغ من بودرة الزنجبيل .

تحضير شاي الزنجبيل:

المكونات :نحتاج لتحضير شاي الزنجبيل إلى ماء حار بمقدار كوبين ، وإلى جذر الزنجبيل الطازج (الذي يتميز بقشرته الرقيقة والتي من السهل خدشها بالظفر ) وعادة يكفي أن يكفي 5 سم من جذر الزنجبيل. ونحتاج إلى نصف ليمونة، وإلى بودرة الكركم، كما نحتاج بشكل اختياري إلى:  بودرة الفلفل الحارة، وإلى القليل من عود القرفة، وإلى العسل.

طريقة تحضير شاي الزنجبيل:

1- نغسل جذر الزنجبيل الطازج، وثم نقطعه إلى شرائح رقيقة ( وليس من الضروري تقشير جذر الزنجبيل).

2 – ثم نضيف شرائح الزنجبيل إلى الماء الحار ونغليهم لمدة 10 – 20 دقيقة.

فوائد وأضرار الزنجبيل

3 – ثم نصفي المزيج من شرائح الزنجبيل بواسطة مصفاة ناعمة ، ويبقى شاي الزنجبيل في الكأس. وثم نضيف للشاي عصير نصف ليمونة أو قرصة من الكركم أو العسل أو القرفة أو قرصة من الفلفل الحار لتحسين الطعم ولتعزيز فائدة شاي الزنجبيل .

4- وثم نشرب الشاي وهو ساخن أو وهو بارد . ويمكن أن نحفظ الكمية الزائدة في البراد لمدة أقصاها يومين .

وينصح بشرب شاي الزنجبيل بمقدار من 1- 3 كوب يومياً. 

ملاحظة: هناك تداخل غير مفيد بين الزنجبيل وبعض الأدوية مثل الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين والأسبرين، حيث قد يسبب تناول الزنجبيل مع تلك الأدوية  بحدوث النزف. وقد يقلل الزنجبيل من تأثير الأدوية الخافضة للضغط.  وقد يقوي الزنجبيل من تأثير الأدوية الخافضة لسكر الدم . لذلك ينبغي عدم استخدام الزنجبيل عند المرضى الذين يتناولون تلك الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

الخاتمة : مع أن للزنجبيل  استخدامات عديدة في طب الأعشاب، ولكن فائدته في علاج الغثيان والإقياء وآلام الدورة الشهرية هي الأساس والأكثر شيوعاً . ويجب الانتباه إلى أن استخدام أي دواء عشبي فهذا لا يعني التوقف عن استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب إلا بعد استشارته. ولا يعني أيضاً عندما نستخدم الأدوية العشبية أنها خالية من الأضرار والتأثيرات الجانبية.

المصادر

2 -  ginger/ drug.com

تعليقات