تابعونا على :

فوائد التفاح الأخضر والأحمر apples benefits


فوائد التفاح الأخضر والأحمر

التفاح أحد الفواكه الأكثر شيوعًا في العالم منذ القدم وحتى وقتنا الحالي لما للتفاح من فوائد صحية على الإنسان، قلما نجدها في فاكهة أخرى، لذلك يقال “تفاحة في اليوم، تغنيك عن الطبيب"، والمثل الآخر القائل "لو أكلت تفاحة قبل النوم، فسيأتيك الطبيب متسولاً رغيف الخبز". 

نبذة عن شجرة التفاح:


تتبع شجرة التفاح للعائلة الوردية ، وهي من الأشجار متساقطة الأوراق ذات حجم متوسط، و يتم زراعتها عن طريق العقل أو البذور في المناطق المعتدلة خلال شهري يناير وفبراير، وتكون بطيئة النمو في السنوات الأولى من عمرها، وثم تنمو بسرعة حيث يتراوح طولها من 3 متر إلى 12 متر، وتعطي ثمارا بعد أربع سنوات من زراعتها، و لا تتحمل شجرة التفاح البيئة الجافة، وتعتبر البرودة خلال فصل الشتاء ذات أهمية كبيرة في نجاح زراعتها .
وأما موطنها الأصلي فهو جنوب شرق آسيا، لكنها انتشرت واشتهرت عبر العالم لتصبح أكثر أشجار الفاكهة زراعة، حيث يبلغ الإنتاج العالمي للتفاح 60 مليون طنا وأكثر الدول إنتاجا للتفاح هي الصين حيث تنتج أكثر من نصف إنتاج العالم من التفاح، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الثانية. وأما أكثر الدول العربية الرئيسية المنتجة للتفاح فهي سوريا ولبنان، ومصر، والمغرب. 
ويتراوح لون ثمرة التفاح بين الأخضر، والأصفر، والأبيض، والأحمر. وله أصناف وأنواع عديدة يصل عددها إلى (7500) نوعا من التفاح في العالم، ويمكن أن يخزن التفاح لفترات طويلة في الثلاجات أو في الأماكن الباردة والمظلمة. 

القيمة الغذائية  للتفاح

التفاح منخفض السعرات، حيث يحتوي (100) جرام من التفاح على (50) سعرة، ولكنه غني بالألياف الغذائية التي تمنع من امتصاص الكولسترول الضار من الأمعاء. ولا يحتوي التفاح على كولسترول أو دهون أو صوديوم. 
وهو غني أيضاً بمضادات الأكسدة الفلافونية، مثل: كيورسيتين، إبيكاستين، وبروسينيدين، حيث يعد التفاح الأغنى من بين الفواكه باحتوائه على المركبات الفلافونية. و هو غني بحمض التارتيك. وكلها تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة على خلايا الإنسان، والتي تسبب له السرطانات، والأمراض الالتهابية، وأمرض القلب والأوعية. 
يحتوي التفاح على كمية جيدة من فيتامين C وبيتا كاروتين. ومن المعلوم إن فيتامين C هو مضاد أكسدة قوي ومقاوم للعوامل الممرضة مثل الميكروبات والفيروسات. 
ويحتوي التفاح أيضاً على نسبة جيدة من مجموعة فيتامين B مثل: ريبوفلافين، والثيامين، و البيرودوكسين، والتي لها دورا هاماً في الاستقلاب، وفي وظائف متعددة داخل الجسم أيضاً. 
ويحتوي التفاح على كميات قليلة من البوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم . 
 ولأن ثلثي الألياف ومعظم مضادات الأكسدة وفيتامين C موجودة في القشرة لذلك من الخطأ تقشير التفاحة قبل تناولها. 

الفوائد الصحية 

يتمتع التفاح بالفوائد العلاجية التالية: 

1- يقي التفاح من السرطان : 

أوصت منظمة السرطان الأمريكية على الاعتماد على التغذية الغنية بالألياف للوقاية من سرطان القولون والجهاز الهضمي بشكل عام ، حيث تحمي الألياف غشاء مخاطية القولون من التعرض للمواد السامة من خلال ارتباطها بالمواد الكيميائية المسببة للسرطان وتمنع تأثيرها المسرطن على الغشاء المخاطي للقولون وللجهاز الهضمي. لذلك ينصح بتناول تفاحة كل يوم مع قشرها لكي نقلل من الإصابة بالسرطان . 

2- ينظم التفاح عملية هضم الغذاء:

 من أهم الألياف الموجودة بالتفاح هو مادة البكتين التي تستخدم في علاج الإسهال، وهناك أدوية تتركب من مادة البكتين موجودة بالصيدليات. وكذلك يفيد التفاح في معالجة الإمساك في بعض الأشخاص، وخاصة أذا تم أكل التفاحة مع قشرها لاحتواء التفاح على الألياف، ويفيد التفاح أيضا في معالجة عسر الهضم. 

3- يحمي التفاح القلب: 

للتفاح فوائد للقلب لإن التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب والدماغ من الجلطات، وبما أنه يحتوي أيضاً على كميات قليلة من البوتاسيوم، لذلك يفيد أيضاً بضبط انتظام ضربات القلب والضغط الشرياني. 

4- التفاح والكولسترول: 

أن الألياف النباتية الموجودة بوفرة في التفاح تمنع امتصاص الكولسترول الضار من الأمعاء، ولذلك يخفض التفاح الكولستيرول بالدم، وبالتالي يحمي القلب من الجلطات القلبية. 

5- يقوي التفاح المناعة:

لإن التفاح غني بفيتامين c المقوي للمناعة لذلك يفيد بمقاومة الجراثيم والفيروسات التي تصيب الإنسان . 

6- فوائد التفاح للحامل : 

أثبتت الدراسات فائدة أكل التفاح على صحة الحامل والجنين فهو يفيد بتحسين الهضم عندهن، ويقي من الإمساك، ويزود جسم الحامل والجنين بالمغذيات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتهم . 

7- تخفيض الوزن:

 يساعد على تخفيض الوزن لوجود الألياف فيه والتي تعطي إحساسا بالشبع بالإضافة لقلة السعرات فيه، ولكن إذا تم تناول التفاح ثلاث مرات باليوم ولمدة 12 أسبوعا باليوم فانه قد يسبب زيادة بالوزن حسب الأبحاث الأخيرة. 

8- معالجة الربو:

 استنتجت دراسة أجريت عام 2003 في استراليا، ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية، بأن التفاح ينقص من خطر حدوث نوبات الربو وينقص من الحساسية المفرطة للقصبات. 

9- يقي من السكتة الدماغية:

ينقص تناول التفاح من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة (52%) حسب أحد الدراسات الجامعية. 

10- يقي التفاح من الإصابة بخرف الزهايمرAlzheimer’s:

  فقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة كونيل ونشرت في مجلة علوم الغذاءأن التفاح يقي من الإصابة بخرف الزهايمر الذي يصيب المسنين.

التفاح ومرض السكري: 

أثبتت دراسة أجريت على عدد كبير من النساء والرجال إن تناول كمية من الفواكه الكاملة وخاصة التفاح الأخضر قد قلل من الإصابة بمرض السكري لدى البالغين، ولكن تناول عصير التفاح قد زاد من الإصابة بمرض السكري عند البالغين، ومن ناحية أخرى فلقد وجد إن التفاح يزيد وخاصة عصيره من مستوى السكر في الدم لدى مرضى الداء السكري.

فوائد التفاح الأخضر: 

يتميز التفاح الأخضر بأنه مصدراً جيداً للألياف الغذائية، وهو يحتوي أيضا على كميات جيدة من فيتامين A و C وكالسيوم ، وحديد.
أما فوائده فهي مشابهة بشكل عام للتفاح الأحمر :
يفيد التفاح الأخضر القلب ويقلل من الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وقد يعود السبب هو غناه بالألياف الغذائية التي تخفض من الكولسترول الضار المسبب الرئيسي لأمراض القلب الوعائية . 
وينقص التفاح الأخضر من الإصابة الداء السكري من النمط الثاني . فقد اوجدت دراسة أن تماول تفاحتين من التفاح الأخضر أسبوعياً يقي من الداء السكري عند البالغين.
ويحسن التفاح الأخضر من صحة الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على مادة البكتين التي تقوم بدور بريبيوتك المهمة في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
كما يساعد وجود الألياف في التفاح الأخضر للوقاية ولعلاج من الإمساك ومن الإسهال بنفس الوقت. كما يعالج من مرض القولون العصبي أيضاً.
ويفيد التفاح الأخضر الحامل فهو يحافظ على سكر الدم ويمنع ارتفاعه ويمنع ارتفاعه ويقي من ارتفاع ضغط الحامل ويحسن من صحة الجهاز الهضمي، ويحافظ على نضارة بشرة الحامل لأن التفاح الأخضر غني بالفيتامينات.

الفراق بين فوائد التفاح الأخضر والأحمر:

لايوجد فرق كبير بين التفاح الأخضر والتفاح الأحمر من ناحية السعرات الحرارية، ووجود الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، ولذلك لكليهما نفس الفوائد الصحية على الجسم. 
ونلخص الاختلاف الزهيد بينهما ، بأن التفاح الأخضريحتوي على ألياف وفيتامينات - وخاصة في فيتامين A - أكثر من التفاح الأحمر ، بينما يحتوي التفاح الأحمر على سكريات وعلى مضادات اكسدة أكثر بقليل من التفاح الأخضر.

تعليقات