تابعونا على :

أفضل طريقة لتطعيم شجرة الفستق budding pistachio

أفضل طريقة لتطعيم شجرة الفستق

يجب تطعيم شجرة الفستق الحلبي بعد أن يتم إنبات بذور الفستق الحلبي سواء كان ذلك  بالمشتل أو في المنزل أو في أرض الحقل ، ويعود سبب تطعيم شجرة الفستق لأننا لا نستطيع التنبؤ بجنس الغرسة التي ستنمو من البذرة، أي هل  ستكون مذكر أو مؤنث عندما تكبر الغرسة وتصبح شجرة. 
ومعرفة جنس الشجرة  في الفستق الحلبي مهما جدا،  لأن الشجرة الأنثى هي التي تحمل ثمار ، وأما الشجرة المذكر لا تحمل ثمار، ولكن من المهم وجودها بجانب الشجرة المؤنث، لأن بدون الشجرة المذكر لن تتلقح الشجرة المؤنث بحبوب اللقاح . وإذا لم تتلقح الشجرة المؤنث فستكون ثمار الفستق خالية من اللب. 
لذلك من أهداف تطعيم شجرة الفستق هو تحديد جنس الشجرة. ويكفي أن يكون لدينا شجرة واحدة مذكر مقابل 10 أشجار فستق مؤنثة. 
وأفضل طريقة لتطعيم غرسة الفستق هو التطعيم بالبرعم الدرعي، والذي سنشرحه في هذا المقال .

موعد تطعيم شجرة الفستق :


موعد التطعيم بالبرعم لغرسة الفستق هو بشهر حزيران وبشهر أيلول. ولا ينصح بالتطعيم قبل شهر حزيران بسبب غزارة نسغ الشجرة، ولا ينصح التطعيم بعد حزيران لصعوبة فصل البرعم عن خشب الغصن، وثم وبقدوم شهر  أيلول نقدر أن نطعم الغرسة مرة أخرى لأننا نستطيع فصل البرعم عن الخشب مرة أخرى. 
كما يمكن أن نطعم بشهر آذار إذا كنا قد جمعنا أقلام التطعيم في الشتاء وحفظناها في البراد ريثما موعد التطعيم في آذار،  حيث نخرج أقلام التطعيم قبل 3 أيام من التطعيم ونضعها في الماء. 

عمر شجرة الفستق المراد تطعيمها : 

الأفضل أن يكون عمر الغرسة عام . وإذا كان قطر ساق الغرسة التي عمرها عام هو أقل من 1 سم، فعندئذ نؤجل التطعيم لشهر أيار للعام الثاني ، لأن براعم الفستق كبيرة مقارنة ببراعم بقية براعم أشجار الفواكه الأخرى. 

طريقة تحضير أقلام تطعيم الفستق: 

نأخذ أقلام التطعيم من أشجار معروفة أنها ذكر أو أنثى ، فمثلا إذا كنا نريد أن نطعم غرسة لكي تصبح أنثى عندها سنختار براعم التطعيم من شجرة معروفة مسبقاً إنها أنثى. 
ويفضل أن تكون عمر الشجرة التي سنأخذ منها أقلام التطعيم عمرها أقل من 6 أعوام. 

اختيار أقلام التطعيم 

طريقة تطعيم شجرة الفستق

ونختار الغصن الذي نما حديثا من الربيع أي عمره 4 أشهر ومن أشجار معروفة أنها من الصنف المرغوب ومع مراعاة جنس الشجرة . أما طوله فيفضل أن يكون أكثر من 50 سم ، وعليه براعم خضرية ناضجة جيدة التكوين ( براعم صغيرة الحجم وتكون في إبط الورقة) ونأخذ الغصن من داخل الشجرة. 
وبعد أن نختار قلم التطعيم نقوم بقص أعناق أوراق الغصن بحيث نبقي من 0.5 -1 سم من ذيل الورقة. وثم نضع أقلام التطعيم مباشرة في كيس بلاستيكي أو ضمن كيس قماش أو قطعة خيش مبللة بالماء لكي نحافظ على رطوبة أقلام التطعيم. وثم نجري تطعيم الغرسة في أسرع وقت. 

طريقة تطعيم شجرة الفستق بالعين: 


نحتاج لإجراء التطعيم إلى سكين التطعيم المؤلف من قسمين: قسم حاد، وقسم غير حاد في الجهة المقابلة . 
  1. نختار مكان من ساق الغرسة التي سنطعمها بحيث يكون مستو وخال من العقد وعلى ارتفاع من 10 - 15 سم من سطح الأر. ثم سنقوم بواسطة القسم الحاد من سكين التطعيم بإجراء شق أفقي يشمل ثلث قطر الغرسة ، وثم ومن منتصف الشق الأفقي نقوم بإجراء شق آخر عمودي على الشق الأفقي وطوله 3 سم، وبالتالي سنحصل على شق بشكل حرف T . 
اجراء شق لتطعيم شجرة الفستق

  2 - وثم نباعد بين حافتي الشق بالقسم غير الحاد من سكين التطعيم . 

تطعيم شجرة الفستق بالعين

3 - ثم نأخذ قلم التطعيم الذي عليه البراعم ، ويجب أن يكون قطر قلم التطعيم مساوياً لقطر ساق الغرسة تقريبا حتى تكون نسبة نجاح  التطعيم أكبر. 
ثم نقوم بفصل البرعم عن قلم التطعيم عن طريق إجراء شق أفقي أعلى البرعم بحوالي 1 سم . وثم ومن أسفل البرعم (2 سم)            نجري  شق على جانبي البرعم وبحيث يلتقيان مع طرفي الشق أعلى البرعم . 
 4 - ثم نقوم بواسطة الإبهام والسبابة بنزع البرعم مع قاعدته، وسيأخذ شكل المثلث. ويتم إهمال الطعم الذي يحتوي على ثقب أسفل        عين الطعم . 
تطعيم شجرة الفستق

5 -  وثم مباشرة نقوم بإدخال الطعم البرعمي داخل شق التطعيم في ساق الغرسة. ويجب أن مراعاة الاتجاه الطبيعي للبرعم عند          إدخال البرعم بالشق والذي يكون اتجاه ذيل ورقة البرعم للأعلى. 
وتكون عملية الإدخال بإبعاد حافي الشق بالجزء غير الحاد من سكين التطعيم ثم نزلق كامل البرعم داخل الشق ومن الأعلى إلى           الأسفل.  
6 - ثم نقوم بواسطة الرافيا أو شريط بلاستيكي أو مطاطي عرضه من 0.5 - 1 سم بربط منطقة الطعم من الأعلى إلى الأسفل أو          بالعكس، ونقوم بلف الرباط بإحكام حول منطقة التطعيم، وينتهي الربط بإجراء عروة بالنهاية. 
وبهذا نكون قد انتهينا من التطعيم. 

العناية بالطعم بعد إجراء التطعيم : 

العناية بالطعم بعد إجراء التطعيم

نقوم بإزالة الرباط بعد 21 يوما تقريبا، وبعد شهر من التطعيم في شهر حزيران نقص فوق الطعم ب 10 سم، ونترك غصن صغير عليه عدة أوراق لإيقاظ الغرسة والذي نقصه بعد نمو الطعم.
 أما إذا أجرينا التطعيم في شهر أيلول فلا نقص أعلى منطقة التطعيم ونتركه ساكنا حتى شهر كانون ثاني أو شباط عندها نقص أعلى البرعم ب 10 سم، وثم في حزيران نقص فوق منطقة الطعم مباشرة. 
ولمعلومات أكثر عن طريقة العناية بشجرة الفستق عندما تكبر يكنكم متابعة هذا المقال : كل ماتحتاجه شجرة الفستق الحلبي

 وبالنهاية أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو والذي شرحت فيه الخطوات السابقة  :



المصادر 

1 – جامعة كاليفورنيا - Pistachio 

2 – الهيئة العامية للبحوث العلمية الزراعية – وزراعة الزراعة السورية- شجرة الفستق الحلبي

تعليقات

  1. الله يبارك فيك. هل يحتاج الطعم الي حمايه في الحقل المفتوح .
    وهل اتجاة الطعم سواء شرقي أو غربي يأثر. مع الشكر .

    ردحذف