تابعونا على :

كل ماتحتاجه شجرة الفستق الحلبي pistachio tree

شجرة الفستق

مع إن شجرة الفستق الحلبي شجرة بعلية مقاومة للجفاف ويمكنها أن تنمو بأي تربة وتعطي ثمار، ولكن يمكن أن نحصل على أقصى مردود للشجرة من حيث الكمية والجودة إذا قدمنا للشجرة بعض المعاملات والاحتياجات الزراعية . 
لقد شرحنا في مقال سابق طريقة زراعة الفستق، يمكنكم العودة له بالضغط على : زراعة شجرة الفستق. وأما في هذا المقال سنتكلم عن الخدمات الزراعية لشجرة الفستق. 

ري أشجار الفستق: 

تروى الغراس مباشرة بعد الزراعة، وثم تتوالى الريات حسب جفاف التربة، ثم تتناقص الريات تدريجيا في الأعوام التالية . ويجب الانتباه إلى أن كثرة المياه تضر بالغرسة . لأنها تؤدي إلى مجموع جذري سطحي ضعيف ويؤدي إلى نمو الفطور. 

وعندما تكبر الشجرة وتبدأ بحمل الثمار، فيكتفى بكميات الأمطار السنوية في المناطق ذات معدلات هطول أمطار بين 350 و 400 ملم. ويتم اللجوء إلى الري التكميلي عندما لاتصل كمية الأمطار إلى المعدل السنوي السابق. ويكون الري عندها في شهر 6 و 7 و8. أي أن عدد الريات ستكون بين 3 و 5 ريات / عام. 
 وينصح بالري العميق للشجرة، مع الانتباه إلى عدم المبالغة بالري . كما لا ينصح بري الأشجار أثناء التزهير وبداية العقد . وأفضل طريقة للري هي بالتنقيط. 
وتنصح جامعة كاليفورنيا بالحفاظ على رطوبة التربة على عمق 1.2 متر طيلة موسم النمو . 

التسميد :

 يعتبر تسميد شجرة مهما ، لأنه يغذي المحصول الحالي للشجرة، ويساعد على تكوين البراعم الثمرية لمحصول العام القادم ، ويزود جذور وأغصان الشجرة بالمخزون الغذائي للعام القادم. 
وبما أن الشجرة تنو ببطء، فهي ليست بحاجة إلى كميات كبيرة من السماد النتروجيني. ولكن نقوم بالتسميد للحصول على محصول أكبر ولجودة أعلى. 
وينصح قبل البدء بالتسميد إجراء تحليل للتربة، ويفضل إجراء تحليل للتربة كل 2 أو 3 أعوام، ويتم أخذ التربة للتحليل بعد قطف المحصول، وثم يتم إضافة الأسمدة حسب تحليل التربة ، ويتلو إضافة الأسمدة ري الأمطار أو إجراء ريات داعمة. 
ويمكن أن تقدر كمية الأسمدة تقديريا. وأفضل الأسمدة هي السماد العضوي المخمر، لأنه يؤدي إلى تحسين خواص التربة ، حيث يتم إضافة 2 – 3 متر مكعب للدونم كل 2 – 3 أعوام في شهر كانون أول أو في شهر كانون ثاني ،.
 ويمكن إضافة الأسمدة الآزوتية والبوتاسية والفوسفاتية مع السماد العضوي. ويتلو إضافة الأسمدة إجراء الفلاحة الخريفية . 
أو يمكن إضافة 3.6 – 5.4 كغ من السماد المركب (12-12- 17) المؤلف من :نتروجين- فوسفور- بوتاسيوم لكل شجرة ناضجة في آخر الشتاء وبداية الربيع أي في شهر شباط وبداية آذار. ونكرر إضافة السماد المركب 15- 15 – 15 الذواب في الماء من خلال أنابيب الري في الربيع (نيسان –أيار). ويرجى العلم أن إضافة سماد البوتاسيوم يعالج مشكلة وجود ثمار فارغة. 
ويمكن أيضا إضافة السماد المركب 10- 10 -10 في الربيع ويتلوه الري ( المصدر جامعة كاليفورنيا). 
ويمكن إضافة الأسمدة الآزوتية على ثلاث دفعات: الدفعة الأولى مع السماد العضوي والسماد الفوسفاتي وبالبوتاسي في فصل الخريف، وتضاف الدفعة الثانية قبل تشكل العناقيد الزهرية ، وأما الدفعة الثالة فتضاف بعد العقد ( حسب البحوث الزراعية السورية). 
وأما حسب جامعة كاليفورنا ، فيتم إضافة أمونيوم سلفات بمقدار 2.3 كغ للشجرة على دفعات اعتبارا من منتصف الشهر الخامس إلى بداية الشهر الثامن. 
ويجب أن ننوه على أهمية التسميد البوتاسي لأنع يزيد المحصول ويحسن نوعية الثمار أيضاً . 
إما إضافة العناصر الغذائية الصغرى ، فينصح بإضافتها عند ظهور أعراض نقص تلك العناصر على الشجرة. 
ومن الشائع نقص عنصري البورون والزنك مما يؤدي لنقص عقد الثمار ونقص نمو الشجرة، ولذلك ينصح بالتسميد الورقي لتعويض نقص العناصر الصغرى مثل البورون والزنك في منتصف شهر نيسان. أو حسب جامعة كاليفورنيا ، فينصح بتعويض الزنك بالرش الورقي في منتصف آذار وفي منتصف نيسان وفي منتصف شهر آب . وينصحوا بإضافة البورون بالرش الورقي في منتصف آذار وفي منتصف نيسان. 

تقليم شجرة الفستق:

تحتاج شجرة الفستق الحلبي لتقليم خفيف، لأن التقليم الزائد عن الحد سينقص من حمل الشجرة للثمار.
 في البداية يتم تربىة الأشجار الصغيرة على جذع بطول 120 سم ويخرج منه 4 -5 فروع رئيسية. 
 وأما عندما تكبر الشجرة وتبدأ بالإثمار ، فعندئذ يبدأ تقليم الإثمار، وعادة يكون في العام السادس أو السابع من عمر الشجرة. ويتم التقليم بشكل خاص في عام الحمل الذي سيكون غزيرا . ويقتصر على الحفاظ على شكل تربية الشجرة، وعلى قص الأغصان الشاذة والمتشابكة والمكسورة والمريضة ، كما يتم قطف بقايا العناقيد الموجودة على الشجرة حتى لا تكون مرتعا للحشرات. ومن المهم جدا جمع مخلفات التقليم بعد الانتهاء من التقليم لخارج الحقل وثم حرقها . 

التعشيب : 

من الضروري إزالة الأعشاب حول الشجرة وبين الأشجار، حتى لا تنافس الأعشاب الشجرة - وخاصة الغراس الصغيرة - على الماء وعلى المغذيات.ولذلك ينصح أن يكون محيط الشجرة خالي من الأعشاب طوال فصلي الربيع والصيف. 
ويتم التعشيب بعدة طرق سواء بالطريقة اليدوية أو بواسطة فلاحة الأرض بنهاية الشتاء وفي الصيف في الشهر 6 أو 7 . وتكون الفلاحة سطحية، ونبتعد عن جذع الشجرة . 

الوقاية من أمراض الفستق:

 تصاب شجرة الفستق الحلبي بعدد من الأمراض سواء الحشرية أو الفطرية ومن هذه الأمراض : 

  • أمراض تصيب جذور الشجرة مثل : مرض تبقع الأوراق السيبتوري، ولفحة الألتيرناريا المتأخرة على الفستق، ولفحة بوترايتس على الأزهار والطرود، ولفحة السكليروتينيا، وتعفن السبيرجيللوس على الثمار. 

  • أمراض المجموع الجذري وقاعدة الساق: مثل مرض تعفن الفيتوفثرا ، ومرض ذبول الفيرتيسيللوم، وعفن الجذور الأبيض. 

  • الأمراض الفيزيولوجية: مثل الاصفرار، والتقزم، والتصمغ، والجفاف، والرطوبة الزائدة، والصقيع. والرياح، والحرارة المرتفعة، وضربة الشمس، والثمار الفارغة بسبب عدم حصول إلقاح للثمار. 

  • الآفات الحشرية : مثل كابنودس الفستق،وثاقبة براعم الفستق ، وقشرية الفستق، والحشرة القشرية المحارية، وحشرة التين الشمعية، وخنفساء القلف، والحشرات التي تصيب الأوراق مثل بسيلا الفستق، ونطاط الفستق، وحشرة المن، ودودة أوراق الفستق، وجاذوب أعشاب الفستق ، ودودة حرير الفستق . وحشرات تصيب الثمار مثل دودة ثمار الفستق، ودبور ثمار الفستق، وثاقبة ثمار الفستق المخزرنة. 
وهناك أفة مهمة هي النيمادودا. 

ويتم مكافحة أمراض شجرة الفستق من خلال: 


1 – وقاية الشجرة من الإصابة بالأمراض عن طريق رعاية الشجرة، بالري، والحراثة ، وإزالة الأعشاب، والتسميد، والتقليم، وحرق مخلفات التقليم وبقايا العناقيد والأوراق المتساقطة في نهاية الموسم، وتكليس الأشجار. 
2 – رش زيت شتوي مقوى بمادة أوكسي كلورو النحاس خلال فصل الشتاء أي بين شهر كانون ثاني وحتى نهاية شباط . والكمية هي 120 – 130 غرام أوكسي كلورو النحاس لكل 20 لتر من المحلول الزيت الشتوي لمكافحة بعض الأمراض ومن أهمها مرض بسيلا الفستق. 
3 – رش مبيد حشري وفطري خلال فترة انتفاخ البراعم وبدء تفتح أزهار الفستق أي من منتصف شهر آذار وحتى الثلث الأول من شهر نيسان. 
4 – يمكن نرش مرة أخرى بمبيد حشري وفطري عندما تصل الأوراق إلى حجمها الطبيعي ويكون ذلك في شهر أيار. 

ملخص الخدمات الزراعية لشجرة الفستق الحلبي خلال عام: 


تشرين ثاني: حراثة سطحية. 

كانون أول : حراثة سطحية، و إضافة الأسمدة العضوية والكيميائية (الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية). 

كانون ثاني : زراعة غراس الفستق. 

شباط : إضافة الأسمدة الآزوتية ( إذا لم تضاف خلال كانون أول وكانون ثاني)، والرش بالزيت الشتوي، وإجراء التقليم . 

آذار: إزالة الأعشاب حول أشجار الفستق، والبدء بمكافحة الأمراض . 

نيسان وأيار : متابعة مكافحة الأمراض والتعشيب . 

حزيران: ري داعم للشجرة في سنوات الجفاف. وتطعيم الأشجار الكبيرة والحديثة. 

تموز : تنتهي عمليات الحراثة في نهاية الشهر. وتقديم الري الداعم إن دعت الضرورة. 

أب: بداية القطاف وجني الثمار. 

أيلول : متابعة قطف المحصول الرئيسي حيث يكون نسبة الثمار الناضجة 90 %. 

تشرين أول : قطاف المتبقي من الثمار. 

ومكافحة الأمراض منذ بداية ملاحظتها . 

ولقد شرحنا كل المعاملات السابقة لشجرة الفستق الحلبي بهذا الفيديو الذي نشرته على قناتي في اليوتيوب :


المصادر 

1 – جامعة كاليفورنيا - Pistachio 

2 – الهيئة العامية للبحوث العلمية الزراعية – وزراعة الزراعة السورية- شجرة الفستق الحلبي. 





تعليقات