تابعونا على :

حفار ساق وجذور الأشجار trees borer

حفار الأشجار

تعتبر حشرة حفار الأشجار من أكثر الحشرات التي تسبب موت الأشجار المثمرة ، وهي تصيب معظم الأشجار المثمرة سواء أشجار اللوزيات مثل اللوز والمشمش والدراق، أو أشجار التفاحيات ( التفاح والكرز والكمثرى) أو الأشجار المثمرة الأخرى. 

دورة حياة حشرة الأشجار:

.تشبه حشرة حفار الأشجار حشرة الصرصور أو الخنفساء، وهناك أنواع عديدة من هذه الحشرات. 
نبدأ بمشاهدة هذه الحشرة بعد خروجها من السبات الشتوي في أول الربيع (اعتباراً من شهر نيسان و أيار حسب حرارة طقس المنطقة)، ويستمر وجودها بالحقل حتى شهر تشرين الثاني. 
وتتغذى الحشرة البالغة على أوراق وقشرة الأفرع والأغصان الفتية للشجرة وعلى براعمها أيضاً. 
وثم تقوم الحشرة البالغة في شهر أيار وشهر حزيران بوضع البيض في التربة الجافة حول ساق الشجرة أو على شقوق ساق الشجرة. وعندما يفقس البيض، يخرج منها يرقات أي ديدان صغيرة، ثم تتجه تلك الديدان إلى الشجرة، وتبدأ بحفر الأنفاق فيها لكي تتغذى على خشب الشجرة. 
وتبقى اليرقة وهي تحفر النفق لسنة أو أكثر ، ثم تتحول اليرقة بعدها لعذراء داخل النفق، والتي بدورها تتحول لحشرة بالغة . ومدة الجيل من البيضة إلى الحشرة البالغة حوالي 1-2 سنة. 
وأخطر نوع من حشرات حفار الأشجارهو النوع الذي يسمى الكابنودس Capnodis tenebrioni والذي تحفر يرقاته أنفاقها في قاعدة ساق وجذور الشجرة، ولذلك من الصعب اكتشاف الإصابة مبكرا، وأحيانا نكتشف الإصابة بالصدفة عندما تنكسر الشجرة لسبب بسيط مثل الرياح. 

طريقة اكتشاف حفار الأنفاق: 

يمكن التعرف على وجود الإصابة بملاحظة وجود ثقب أو أكثر على ساق الشجرة المصابة أو على فروعها، ويسيل من الثقب عصارة الشجرة وهي التي نسميها: الصمغ، والذي يجف على الثقب. 

حفار ساق  الأشجار



وقد نشاهد أيضا تجمع لنشارة الخشب المتصلبة الممزوجة بإفرازات اليرقة حول الثقب، وتحت مسقطه على التربة مباشرة، وهذا يدل على وجود اليرقة الحية في داخل نفق الشجرة. 
وقد نشاهد أيضا تشقق في قشرة الشجرة وسهولة نزعها وانتفاخها قليلاً. وقد نلاحظ أيضا موت مفاجئ للغصن، وضعف للشجرة وتيبسها وموتها خلال سنوات قليلة، أو موتها المفاجئ إذا لم تكتشف الإصابة باكرا وهنا تكمن المشكلة الحقيقة . 

طرق مكافحة حشرة حفار الساق: 

1 - النصائح الوقائية 

إن النقطة المهمة في مكافحة هذا المرض هي أن اليرقات تهاجم الشجرة الضعيفة، بينما تملك الشجرة القوية قدرة كبيرة على مقاومة حشرة حفار الأنفاق، لذلك تعتمد الإرشادات الوقائية على : 
1 - الاهتمام بتسميد الشجرة : إذا كانت بحاجة للسماد  .
2- ري الأشجار وعدم تعطيش الشجرة: إن سقاية الشجرة  سيخفف بنسبة 90 % من الإصابة،وخاصة إذا تم الري في فترة وضع البيض بدءاً من شهري أيار وحزيران. لأنه وجد أن الرطوبة العالية في التربة حول ساق الشجرة تمنع فقس بيض الحشرات وتؤدي أيضاً لموت اليرقات حديثة الفقس، وكما أن الحشرة البالغة لا تضع بيضها في التربة الرطبة . ولذلك ينصح أن نروي الأشجار البعلية مرة على الأقل كل أسبوعين . 
3 - خف الثمار في مواسم الحمل الغزير:  لأن الحمل الغزير سيضعف الشجرة ويعرضها للإصابة بحفار الشجرة. 
4 - وضع المبيدات الحشرية الوقائية:  التي سنذكرها لاحقاً حول محيط الشجرة، بحيث ننثر المبيد الحشري على بعد نصف متر من الساق ونطمره بالتراب. والهدف هو القضاء على الحشرة  قبل ان تضع بيضها في التربة، ويتم وضع تلك المبيدات الحشرية للوقاية اعتباراً من شهر أيار وشهر حزيران. 
5 - قطع الأغصان المصابة: وأحيانا نضطر لقلع الشجرة كاملة، ويتم تغطية مناطق القطع بعجينة بوردو المضاف إليها أحد المبيدات الحشرية، لكي نمنع الحشرة البالغة من وضع بيضها مرة أخرى في مكان القطع. وينصح أيضاً تعقيم التربة في مكان قلع الشجرة للتخلص من البيض واليرقات حديثة الفقس. 
6 - حرق كافة اجزاء النبات المصابة بعد قطعها:  من المهم جداً أن نقوم بحرق كافة الأجزاء المصابة بعد قطعها، قبل أن تتحول اليرقات التي بداخلها إلى حشرات بالغة، لأن اليرقة تبقى حية وتتغذى على الأغصان المقطوعة وثم تهاجم الأشجار السليمة. 
7 - زراعة أصول مقاومة لحشرة حفار الساق مثل: أشجار اللوز المر، والمحلب وثم تطعيمها. 
8 - دهن ساق الأشجار بمحلول عجينة بوردو مضافاً إليها مبيد حشري مناسب، وذلك خلال فترة وضع البيض. 

مكافحة حشرة حفار الساق البالغة 

من المهم جداً التخلص على تلك الحشرات البالغة بشكل مبكر قبل أن تضع البيض، لأننا نكون قد منعنا من إصابة الأشجار باليرقات التي تحفر الساق. 
وينصح بمكافحة الحشرة البالغة بدءا من بداية ظهورها في الربيع (أي أخر الشهر الرابع وأول الشهر الخامس ) وحتى الخريف. 
وتتم المكافحة بعدة طرق: 

1 - التقاط وجمع كل الحشرات البالغة يدوياً وثم نقتلها ونحرقها: نبحث ونفتش عن الحشرة البالغة على الأشجار بشكل دوري، وعادة سنجدها في الصباح الباكر على أسفل ساق الشجرة قرب التربة، وعندما ترتفع درجة الحرارة، تصعد الحشرة لأعلى الشجرة، لتتغذى على الأوراق والبراعم، وبالتالي سيساعد هز الشجرة باكتشافها ، ونقوم بجمعها في أوعية بلاستيكية وثم قتلها وحرقها. 
2 - رش المبيدات الحشرية: يمكن أن نكافح الحشرة البالغة أيضا برش المبيدات الحشرية على أوراق الأشجار وعلى ساق الأشجار وعلى التربة حول ساق الشجرة وخاصة في شهر أيار عند بدء مشاهدة الحشرة في الحقل ونكرر الرش بعد شهر وعادة يكفي الرش مرتين للقضاء على الحشرة. 

ملاحظة مهمة : يقضي رش المبيدات الحشرية على الحشرة البالغة التي تتغذى على أوراق الشجرة، ولكن لا يقضي الرش على اليرقات داخل الأنفاق. 

مكافحة اليرقات داخل الأنفاق 

1 - يتم مكافحة اليرقات داخل الأنفاق إما بالطريقة اليدوية باستخدام السكين، حيث نقوم أولاً بإزالة المادة الصمغية والخشب الميت حول الثقب، ثم ندخل سلك من الفولاذ - مرن وطويل ومعقوف الرأس - لداخل النفق، ونحاول أن نسحب اليرقة إلى خارج نفق الشجرة وثم نقتلها. وإذا لم نستطيع سحبها بسبب أن النفق متعرج، فنقوم عندئذ بقتل اليرقات داخل أنفاقها. 
2- أو نحقن داخل الثقب قليلاً من مبيد حشري قابل للتبخر مثل كلوروبيرفوس ( ميثى داثيون ) أو مبيد (ميفيغوس )في مدخل الثقب بعد تنظيفه.
 
مكافحة حفار الأشجار


3 - أو نحقن مادة البنزين داخل نفق حشرة حفار الساق: والطريقة هي نضع قطعة قطن مبللة بالبنزين داخل الثقب ونسده بمعجون التطعيم أو بالطين لمنع خروج الغاز المتطاير من المادة المستعملة، ويؤدي استنشاق اليرقة لمادة البنزين لموتها. 
وقد شرحت ذلك في هذا الفيديو وفيه طريقة استخراج اليرقة وثم طريقة حقن البنزين: 

4 – أو نضع نصف قرص من مادة الفوستوكسين، ثم نسد الثقب بقطنة مبللة بالماء، مما يؤدي إلى اختناق اليرقة بالغازات السامة المتصاعدة من حبة الفوستوكسين (مبيد حشري غازي مكون من فوسفيد الألمنيوم وكاربامات الأمونيوم يتبخر عند التعرض للماء ويطلق غاز سام). 

مكافحة اليرقات الموجودة بجذور الشجرة 

نقوم بعمل نفق دائري حول الشجرة ونملؤه بالماء فتختنق اليرقات بالماء، ويمكن إضافة مبيد حشري قابل للذوبان للخندق مثل: اللانيت، أو ديازينون كلوربيرفوس، أو حبة فوستوكسين ( بعمل حفرة تبعد عن الجذع بنصف متر ووضع نصف قرص فوستوكسين وطمره بعد الترطيب فيؤدي ﻻختناق اليرقات). 

وبالنهاية أنصحكم بمتابعة هذا الفيديو  الذي نشرته على قناتي باليوتيوب حول طريقة مكافحة الكابنودس التي شرحتها :

كما أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو عن حفار ساق الأشجار بشكل عام وطرق المكافحة أيضا :

المصادر
1 - جامعة ولاية واشنطن- peachtree borer
2 - جامعة ميسوري - Insect Borers of Fruit Trees
3 - جامعة ميريلاند - stone fruit insects


تعليقات