تابعونا على :

أرخص وأسهل طريقة لمكافحة حشرة المن والبق والعث والعناكب

حشرة المن مكافحة

تتعرض النباتات بشكل عام لمجوعة من الأمراض، ومن أهمها الأمراض الناتجة عن الحشرات الصغيرة المفصلية مثل: حشرة المن، والعث، والعناكب الصغيرة والفراشة البيضاء، والتي تكون عادة على السطح الخارجي للنبات.
 وتعتبر حشرة المن التي تصيب الخضروات، وبعض الأشجار ولاسيما شجرة الرمان، من أهم تلك الحشرات المفصلية والتي تسبب ضررا بنمو الشجرة، وانخفاضا في كمية ونوعية المحصول. 
وبدلا من استخدام المبيدات الحشرية الضارة على النبات والإنسان وعلى البيئة ، يمكننا  استخدام طريقة بسيطة ورخيصة لمكافحة تلك الحشرات المفصلية الصغيرة باستخدام الصابون السائل والماء فقط. وهذه الطريقة مشهورة بالعالم وهي فعالة وعلمية أيضاً.

المكونات

نحتاج لأي نوع من الصابون السائل المستخدم لجلي الصحون، ولتر ماء ، وبخاخة لرش النبات، ونختار البخاخة بحجم مناسب لحجم النبات المصاب، فقد نستخدم البخاخة الصغيرة لرش النباتات المنزلية الصغيرة ، أما إذا كان المقصود رش شجرة كبيرة مصابة فنحتاج إلى بخاخة كبيرة كالتي سعتها 20 لتراً .

حشرة المن مكافحة  بالصابون

طريقة التحضير

نوضع ملعقة كبيرة -أي 15 مل أو 20 مل - من الصابون السائل لكل لتر ماء، ونحركها بشكل خفيف جدا ولكن بدون ان تخرج رغوة الصابون، وثم نضعها في البخاخة ، وتكون جاهزة للاستخدام.

موعد المكافحة الحشرية :

يفضل رش النباتات والأشجار في الصباح الباكر، بعيدا عن أشعة الشمس، حتى لا تتأذى النباتات.

طريقة الاستعمال والمكافحة :

نجري أولا اختبار قبل رش كامل النبات، بأن نرش جزء من النبات فقط ، أي نرش غصن صغير من شجرة أو بعض أوراق من نباتات المنزل المصابة ، وثم ننتظر يوم أو يومين، فإذا لم يتضرر النبات، نقوم برش كامل النبات.
يتم ترش كامل النبات المصاب - سواء كان النبات المصاب نباتات زينة او خضروات أو أشجار- بحيث تصبح النبات والحشرات التي على النبات مبللة بالكامل بماء الصابون ، كما نرش أيضاً السطح السفلي للأوراق. ويمكن أن نكرر الرش بعد عدة أيام أو بعد عدة أسابيع إذا لم نقض على الحشرات بشكل كامل.
ويفضل أن نغسل النبات الذي تم رشه بعد ساعتين بالماء فقط ، أو نغسله بعد يوم، حتى نقلل من احتمال ضرر الصابون على النبات ، أو يمكن أن نقلل كمية الصابون السائل وخاصة إذا كان تركيزه كبير.

لقد شرحنا الطريقة بالتفصيل في هذا الفيديو على قناتنا على اليوتيوب :


ولقد شرحنا أيضا طريقة مكافحة حشرة حفار الساق وجذور الأشجار في هذا الفيديو :




اعداد : د / موسى قاسه

المصادر:

جامعة ولاية كولورادو الامريكية وجامعات اخرى.

تعليقات