تابعونا على :

طريقة زراعة توت العليق الاسود (بلاك بيري) :مشروع رابح


من المفيد جدا أن تضيف إلى فواكه حديقتك في المنزل شجيرة التوت العليق الأسود ( بلاك بري) .
هذه الفاكهة هي محببة لللأطفال ، لأن طعمها لذيذ ، كما أنها مفيدة جدا من الناحية الصحية ، بالإضافة لأن إنتاجها سريع، حيث يبدأ حملها للثمار من العام الثاني لزراعتها، وهي لاتحتاج لمجهود كبير لرعايتها ، وأمراضها قليلة بالمقارنة مع أشجار الفواكه الأخرى. ويوجد منها عدة أنواع، وأفضلها النوع نصف المنتصف بدون أشواك، وهناك نوع ذو اشواك ولكن لأانصح به حتى لايؤذي الأطفال.
وهي لاتحتاج لتربة خاصة لنموها، ولكن تنمو بشكل أفضل في التربة الحامضية جيدة التصريف للماء.

يتم إكثار نبات العليق الأسود بعدة طرق منها:

1. طريقة قطع الجذور Root Cuttings:

نلجأ لهذه الطريقة إذا كان لدينا مسبقا شجيرة التوت العليق أو كان لدى أحد من أصدقائنا لهذا النبات.
نقطع جذر النبات إلى عدة قطع ويفضل أن يكون قطر الجذر من 0.5-1 سم، وبطول 15 سم، ويتم زرع الجذر بسرعة قبل أن يجف تحت التربة العادية، أو تحت تربة الأصيص بعمق 5 سم. موعد الزراعة بهذه الطريقة في فصل الشتاء. وهي طريقة سريعة.

2. السرطانات Suckering:

عن طريق نزع السرطانات (أغصان تنو بجانب النبات الرئيسي) حيث يتم نزع أحد السرطانات مع جذره وجزء من التربة ، وثم يتم زراعته في المكان الجديد أو في أصيص.

3. الأغصان الورقية leafly stem cutting:

نختار الأغصان بحيث تكون تلك الأغصان طرية ولكنها قاسية نوعا ما، وكانت قد نمت حديثا في هذا الربيع، وبطول 15-10 سم، ونبقي على 6-4 ورقة في القمة وننزع باقي الأوراق، وثم نزرعها بأصيص يحتوي على تربة مؤلفة بيرلايت مع بتموس أو بتموس مع رمل ونضعها في مكان بارد ورطب ومهوي وبالظل ونستمر بالسقاية، ورش العقل والأوراق بالماء إن أمكن، و بعد 2-4 أسابيع تخرج الجذور. وهي طريقة للحصول على كمية كبيرة من النبات لذلك يلجأ إليها أصحاب المشاتل.

4. طريقة الترقيد القمي Tip Layering:

وتصلح للنبات المتسلق ونصف المنتصب. ونحن بهذه الطريقة نقلد الإكثار الطبيعي للنبات. وتتلخص طريقة زراعة توت العليق الأسود  بأخذ غصن عمره سنة (كان قد نما في فصل الربيع ) في فصل الصيف، وثم نضع قمته في حفرة في التربة بجانبه ، أو داخل أصيص ، ويكون عمق الحفرة 7سم وتميل باتجاه النبتة الأم، ونغطي الحفرة بالتراب.
وفي الخريف (بعد شهرين تقريبا) تكون الجذور قد نمت من قمة الغصن، وعندها نفصل الغصن عن أمه، بقطع الغصن على بعد 25 سم في الخريف أو في الربيع(شهر مارس أو ابريل)، وثم يتم زراعته في التربة الدائمة .
تبعد النبتة عن الأخرى في النبات المتسلق من متر إلى مترين.

لقد شرحنا في هذا الفيديو على قناتنا في اليوتيوب طريقة زراعة توت العليق بالترقيد القمي:

5. شراء شتلات العليق السود من المشتل:

يوجد في المشاتل شتلات توت العليق جاهزة للزراعة، وهي موضوعة في أصيص أو في أكياس بلاستيك ، ويتم زراعتها مباشرة في المكان المختار في الحديقة ، وعادة يتم ذلك في بداية الربيع.
ونراعي أن تكون المسافة الفاصلة بين الشتلة والأخرى حوالي مترين.

ملاحظة: تمتاز شجيرة التوت العليق الأسود بأن الغصن الذي ينمو في العام الأول لايحمل ثمارا، 
وفي العامل الثاني يحمل ثمارا، ثم يجف ويموت في الشتاء، ويخرج بدلاعن غصن آخر من التربة.

وفي فيديو سابق شرحنا طريقة العناية بالشجيرة عندما تنمو  :

 


الفوائد الصحية لتوت العليق والقيمة الغذائية:

يعتبر توت العليق الأسود منخفض جدا في السعرات، حيث يحتوي كل (100) غرام من توت العليق على (43) سعره ، ولكنه غني في الألياف الغذائية الذوابة وغير الذوابة، وبالتالي تضمن تلك الألياف العمل الأمثل للجهاز الهضمي، بما في ذلك تسهيل حركات الأمعاء العادية، والوقاية و معالجة الإمساك
ويحتوي العليق الأسود على كمية عالية جدا من المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة، لذلك يعتبر واقي ومضاد للسرطان، ويحافظ على صحة القلب والشرايين . 
وهو من المصادر الجيدة  للفيتامين C ، حيث كل (100)غرام من العليق الأسود يحتوي ما يقارب (23) ملغ من فيتامين C . 
كما يحتوي العليق الأسود على مستويات كافية من فيتامين A,E,K.
ويحتوي توت العليق على كميات جيدة من المعادن مثل النحاس، والماغنسيوم، والمنغنيز . حيث إن الماغنسيوم له دور مهم في تقوية العظام وله دور واقي لصحة القلب أيضاً. وأما النحاس فهو مهم في تصنيع الكريات الحمراء.
كما يحتوي بنسبة لا بأس فيها من مجموعة فيتامين B وتشمل: B1 ، وB2 ، وB3 ، B6 ، والفولات، لذلك هو مفيد في تعزيز أداء الذاكرة ويحسن الوظائف السلوكية والمعرفية والعصبية للدماغ . 
وهو مفيد للنساء الحوامل، لأن حمض الفوليك يساهم في النمو الأمثل للخلايا والأنسجة العصبية، ويساعد على الحد من خطر العيوب الخلقية في الأجنة. 
كما أن توت العليق الأسود مفيد للحفاظ على صحة العينين، إذ إن الاستهلاك المنتظم للعليق الأسود يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية لوجود اللوتين فيه. وعلاوة على ذلك، فهو يعزز رؤية وحماية العينين من الأمراض المختلفة مثل التنكس اللطخي المتعلق بالعمر macular degeneration. 
وتفيد أوراق توت العليق في علاج قرحات الفم ، ولقد استخدمه قدماء الأطباء مثل ابن البيطار وغيره في علاج تقرحات الفم عن طريق مضغ أوراقه الخضراء.

المصادر

جامعة فلوريدا - توت العليق الأسود 

تعليقات