تابعونا على :

علاج نقر الريش وافتراس ونقر الدجاج لبعضه



يكون للدجاج والأنواع الأخرى من الدواجن تسلسل هرمي اجتماعي يشار إليه بترتيب النقر pecking order وهو نظام تسلطي حيث تتعرض كل دجاجة للنقر بواسطة الدجاج الذي يسبقها في سيادة الترتيب الهرمي، والتي بدورها ( الدجاجة) تنقر الدجاج الأدنى منها في هذا التسلسل. ويعتبر النقر الخفيف أمر طبيعي في هذا النظام.

ما هو سبب اكل الدجاج للريش

نقر الريش ( أحيانا يسمى بالعامية أكل الريش للدجاج ) فيحدث عندما ينقر طائر( مثل الدجاجة) أو يسحب ريش طائر آخر.
 يمكن أن يؤدي نقر الريش إلى إتلاف الريش وإصابة جلد الطائر ، وفي بعض الأحيان يؤدي هذا السلوك إلى الافتراس cannibalism (والذي يقال له الفراخ البلدي تكل بعضها) . 
لقد ثبت أن الملمس والمظهر المادي للريش يلعبان دورا في نقر الريش وأكله.
 تميل الدجاج البياض إلى نقر الريش القصير بشكل متكرر أكثر من الريش الطويل ، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الدجاج البياض ذو القشرة البنية يكون أكثر عرضة للانخراط في نقر الريش من الدجاج الذي يضع بيضا أبيض القشرة.
يمكن أن يحدث نقر الريش في أي نظام إنتاج للدجاج أو للطيور الأخرى ، بما في ذلك أنظمة المرعى الحر.
 يعتبر نقر أو أكل الريش أكثر شيوعا بين الدجاج الذي يربى  في الحظائر التجارية وبين الدجاج في أنظمة الدجاج البلدي ذو المرعى الحر. عندما تكون الطيور في قفص ، يكون حجم المجموعة أصغر ، وبالتالي يكون ترتيب النقر أكثر ثباتا ويحدث عدد أقل من مشاكل النقر.
يرجى متابعة هذا الفيديو الذي يوضح نقر الدجاج لدجاجة اخرة من سلالة أخرى

ما سبب الافتراس عند الدجاج ؟

يُعرَّف افتراس الدجاج لبعضه على أنه نقر وتمزيق واستهلاك الجلد أو الأنسجة أو أعضاء الدجاج الموجود مع بعضه في نفس مكان التربية. 
 يمكن أن يحدث افتراس الدواجن بين الطيور في أي عمر ومن أي سلالة. يمكن أن يحدث الافتراس في أي نوع من الدواجن ، بما في ذلك الدجاج والبط والديك الرومي والسمان والدراج.
 يمكن أن يحدث الافتراس في جميع أنواع أنظمة تربية الطيور ، بما في ذلك نظام التربية داخل أقفاص ، وأبراج الطيور ، وأنظمة المرعى الحر الواسع.
افتراس الدواجن هو سلوك مكتسب يمكن أن ينتشر بسرعة بين طيور القطيع. تميل الدواجن إلى تقليد بعضها البعض ، لذلك عندما يبدأ أحد دجاجات القطيع في النقر بقوة ، ستقلد بقية الدجاج سلوك النقر.
 إذا لم تتم مراقبة الافتراس عن كثب ، فإن الخسائر الناتجة عن القطيع بسبب إصابات اللحم والموت يمكن أن تكون عالية جدا.
من الأسهل الوقاية من افتراس الدجاج من علاجه. 
افتراس الدواجن له سبب وراثي ، ولكن طريقة الإشراف على الدواجن تلعب دورا رئيسيا أيضا. يمكن أن تحدث نقر الدجاج وافتراس الدواجن حتى في القطيع الأكثرعددا ، ولكن تقل احتمالية حدوث المشكلات إذا تم اتخاذ تدابير وقائية.

أسباب نقر الريش وافتراس ونقر الدجاج لبعضه:

1- اكتظاظ الدجاج:

يمكن أن يعجل وجود عدد كبير من الدجاج ضمن مكان مساحته صغيرة بنقر الريش والافتراس. من المهم توفير مساحة كافية لكل دجاجة حتى تأكل وتشرب بسهولة.
 يمكن أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى تشجيع المنافسة بين الدجاج التي قد تؤدي إلى نقر الريش والافتراس ، وتسبب الطيور الأكثر سيطرة على إبقاء الآخرين بعيدا عن العلف والماء. لذلك فأن وجود مساحة تغذية كافية للسماح لجميع الطيور بتناول الطعام في وقت واحد يساعد أيضا على منع الطيور من أن تصبح ناقصة الوزن - غالبا ما تكون مثل تلك الطيور الناقصة الوزن ضحايا للافتراس.
يجب أن يوفر نظام بيوت الدجاج مساحة أرضية كافية. وهذا مهم بشكل خاص مع الدجاج المعرض للافتراس. 
فإذا كان لديك مجثم للقطيع ، فتأكد من توفير مساحة كافية لجميع الدجاجات حتى تجثم عليها في وقت واحد. يمكن للطيور أن تهرب من نقر مخارجها عن طريق الوقوف على المجاثم حيث لا يمكن للدجاج على الأرض الوصول إليهم. 
من المرجح أن تستخدم فراخ الدجاج صغيرة العمر المجاثم كملاذ آمن إذا تم تربيتها مع الدجاج الأكبر عمرا .

2- ارتفاع درجة الحرارة:

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في أن تصبح الطيور متهيجة مما يجعلها تنقر الدجاج الموجودة معها . لذلك وفر ما يكفي من المياه العذبة والباردة والتهوية المناسبة لكل نوع من الطيور التي تربيها .
يتم ضبط حضانة صغار الطيور عند 95 درجة فهرنهايت للأسبوع الأول بعد الفقس ، ثم تخفض درجة الحرارة بمقدار 5 درجات فهرنهايت في الأسبوع حتى تصل درجة الحرارة إلى 70 درجة فهرنهايت أو تتطابق مع درجة الحرارة الخارجية.
 يجب قياس درجة الحرارة على ارتفاع ظهور الطيور مباشرة تحت مصدر الحرارة. لا تقم بتسخين مرفق الحضانة بالكامل لدرجة الحرارة الموصى بها.
 ويجب أن تكون الكتاكيت قادرة على ضبط درجة حرارة جسمها عن طريق الاقتراب من مصدر الحرارة أو بعيدا عنه حسب الحاجة.

3- الضوء المفرط الإضاءة: 

يمكن أن تؤثر عدد ساعات الضوء وشدة الضوء (التي توفرها للدجاج) على سلوك افتراس الدواجن . حيث ستؤدي الأضواء الساطعة للغاية أو فترات الضوء الطويلة جدا إلى جعل الطيور معادية لبعضها البعض. 
لا تستخدم أبدا لمبة بيضاء أقوى من 40 وات لطيور التفريخ. إذا كانت هناك حاجة لمصابيح أكثر قوة للحرارة ، فاستخدم المصابيح الحمراء أو الأشعة تحت الحمراء.
لا تقدم أكثر من 16 ساعة من الضوء في اليوم. يمكن أن يكون الضوء المستمر مرهقا للطيور. 
بالنسبة لطيور اللاحم ، فإن الممارسة الشائعة هي توفير 16 ساعة من الضوء يوميا بكثافة 0.5 إلى 2 قدم- شمعة ، تليها ثماني ساعات من الظلام. 
أما بالنسبة للدجاج البياض المربى في المنزل  وعمره من 0 إلى 18 أسبوعا من العمر  فيحتاج لأقل من 10 إلى 12 ساعة من الضوء يوميا بكثافة 0.5 قدم -شمعة. 
عندما تقوم بنقل الطيور إلى المسكن ، قم بزيادة مدة الضوء إلى 13 ساعة في اليوم وزيادة الشدة إلى قدم-شمعة .
 يمكن زيادة مدة الضوء بزيادات قدرها 15 دقيقة حتى تتلقى الطيور 16 ساعة من الضوء يوميا. 
سيسمح برنامج الإضاءة السابق للطيور بالتكيف ببطء مع التغيير في الإضاءة وسيساعد في تأخير النضج الجنسي مما سيؤدي إلى بيض مبكر أكبر.

4- التغذية غير الكافية:

من المهم أن توفر لطيورك نظاما غذائيا متوازنا وإمدادا وافرا من الماء. تم ربط أكل افتراس الدواجن بنقص في البروتين والصوديوم والفوسفور. 
الأنظمة الغذائية عالية الطاقة ومنخفضة الألياف للغاية تجعل الطيور نشطة وعدوانية. الأعلاف التي تفتقر إلى البروتين والمواد المغذية الأخرى ، وخاصة الحمض الأميني ميثيونين ستجعل للدجاج ينقر الريش.
لذلك  وفر نظاما غذائيا متوازنا يتناسب مع عمر وأنواع الطيور التي تقوم بتربيتها. وتتغير متطلبات البروتين مع نمو الكتاكيت ويجب تعديلها على أساس جدول التغذية الموصى به.
الطيور التي يتم تربيتها في حديقة المنزل والتي تمضي وقتها بالنبش والبحث على الغذاء في ارض الحديقة هي أقل عرضة لتطوير سلوك الافتراس. يتضمن السلوك الطبيعي للدجاج قضاء جزء كبير من اليوم في البحث عن الطعام. عندما لا تكون البيئة مناسبة للتعبير عن سلوك العلف الطبيعي ، يمكن في بعض الأحيان إعادة توجيه النقر نحو رفقاء القطيع ، مما قد يؤدي إلى الافتراس. 
من المهم توفير المواد التي يمكن للطيور من خلالها ممارسة سلوك العلف ، مثل القش أو الخضار الورقية الخضراء أو قصاصات العشب. بدلا من ذلك ، أطعم الطيور الحبوب الصغيرة الموضوعة بين القش.
 قد يساعد النظام الغذائي المهروس ، بدلاً من الأعلاف المحببة ، في منع تفشي الافتراس لأن الطيور تغربل مجموعة متنوعة من جزيئات الأرض وتستغرق وقتا أطول لاستهلاك أعلافها.
توخ الحذر عند إطعام المواد التكميلية. في حالة إطعام الحبوب التكميلية ، قدمها فقط في فترة ما بعد الظهر ، بعد أن تأكل الطيور النظام الغذائي الكامل ، وقدم فقط ما يمكن تناوله في 15 دقيقة. 
وإذا أعطيت الطيور خضارا طازجة ، فتأكد من إزالة أي شيء لا تستهلكه الطيور حتى لا تفسد الخضار ، مما قد يسبب التسمم الغذائي.
تنظف الطيور نفسها بشكل روتيني باستخدام الزيت من غُدَّةُ الزِّمِكَّى preen gland بالقرب من الذيل. الزيت من تلك الغدة له طعم مالح. إذا كنت تطعم الطيور نظاما غذائيا بدون ملح ، فسوف تفرط الطيور في استخدام غدة الزمكى ، مما يؤدي إلى قطع الريش. مما يضطرهم إلى نقر غدد الزمكى  للطيور الأخرى (نهش مؤخرة الدجاج لبعضه ).

5- الطيور المصابة أو النافقة المتروكة ضمن القطيع:

نظرا لأن الدجاج ينجذب إلى الدم ، يمكن أن يبدأ تفشي الافتراس عن طريق إصابة طائر واحد ويتلو ذلك انتقال الافتراس لبقية الطيور في نفس المكان عندما يلاحظوا تأذي الطائر الأول . 
لذلك من المهم منع الإصابة. يمكن للأسلاك المفكوكة الموجودة في الأقفاص أن تثقب الجلد وتسبب النزيف. كما يمكن للطائر الذي إصيب بالتمزق أن يمزق جلده أيضا . يجب إزالة الدجاج المفترس والطيور المصابة وضحايا الافتراس والطيور النافقة بسرعة من القطيع.
سوف ينقر الطير الطيور المصابة أو الضعيفة أو النافقة في حظائرها نتيجة للنظام الاجتماعي وفضولهم الطبيعي للنقر. عندما يبدأ النقر ، يمكن أن يتطور بسرعة إلى عادة شريرة.

6- حجم القطيع:

يعتمد الترتيب الاجتماعي الهرمي للدواجن في القطعان الصغيرة على التعرف على كل صفات كل طير موجود ضمن مسكن الدجاج. 
لا تستطيع الطيورداخل القطعان الكبيرة للطيور  التعرف على جميع أفراد القطيع الآخرين ، ونتيجة لذلك ، ينهار النظام وتصبح الطيور أقل عدوانية وأكثر تسامحا مع الآخرين. 
أظهرت الأبحاث أن هذا الانتقال يحدث في حجم قطيع يبلغ حوالي 30 طائرا. يبدو أن مجموعة من الحجم المتوسط تمثل مشاكل اجتماعية للطيور - فالمجموعة كبيرة جدا بحيث لا يمكن تطوير التسلسل الهرمي المستقر ولكنها بنفس الوقت صغيرة جدا بحيث لا يمكن حدوث نظام متسامح. تشير الآثار المترتبة على هذا البحث إلى أن القطعان يجب أن تضم إما أقل من أو أكثر من 30 طائرا.

7- قطعان من مختلف الأعمار والألوان:

غالبا ما يؤدي الجمع بين الطيور من مختلف الأعمار أو السلالات أو الألوان أو الأحجام التي لم يتم تربيتها معا إلى زعزعة النظام الاجتماعي للقطيع ويزيد من فرص الافتراس ونقر الدجاج .
لذلك تجنب اختلاط هذه الطيور مع بعضها . بالإضافة إلى ذلك ، فإن خلط الطيور بصفات مختلفة يعزز النقر. على سبيل المثال ، إذا تم تربية طيور ذات أرجل ريش أو متوجة أو ملتحية مع طيور بدون هذه الصفات ، يمكن أن يؤدي الفضول إلى قيام الطيور الأقل ريشا بنقر ريش الأكثر ريشا.

8- تغييرات مفاجئة:

يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في تربية الدواجن أو تغيير في بيئة الدواجن إلى إجهاد الطيور وتؤدي إلى العدائية ونقر الدجاج والافتراس. 
إذا كنت تخطط لنقل الطيور الصغيرة إلى موقع جديد ، فمن الأفضل نقل بعض معالفهم ومشاربهم معهم لمساعدتهم على التكيف. عند إدخال معالف ومشارب أكبر ، فمن المفيد ترك المعالف الأصغر لبضعة أيام للمساعدة مع المعالف الكبيرة ثم يليها الإبقاء على المعالف الكبيرة.

9- أعشاش وضع البيض غير كافية:

سيساعد توفير أعداد كافية من أعشاش وضع البيض في قن الدجاج ووضع تلك الأعشاش  في الظروف المناسبة لوضع الدجاج البياض في منع الافتراس.
 لا تضع أضواء ساطعة بالقرب من مناطق وضع البيض حيث  يوفر صناديق وضع البيض في المكان المظلم للدجاجة مكانا آمنا لوضع البيض .

المراقبة والتقييم لافتراس الدواجن ونقر الريش:

من السهل نسبيا معرفة وجود نقر الريش ضمن الدجاج ، ولا تحتاج إلى أن تكون ذو خبرة بتربية الدجاج حتى تعرف فيما إذا كان هناك نقر للدجاج أم لا .
  • راقب عينة عشوائية كبيرة من الدجاج بحثا عن تلف للريش أو الجلد وشدة أي ضرر.
  • أعط كل دجاجة "درجة ريش" كما هو موضح أدناه ، واحسب متوسط درجة القطيع.
  • قارن هذه النتيجة مع الدرجات السابقة لتحديد ما إذا كان نقر الريش يتحسن أو يسوء داخل القطيع. يمكنك أيضا مقارنة النتيجة مع القطعان الأخرى التي تم تقييمها بنفس الطريقة.
  • خصص لكل دجاجة واحدة من درجات الريش التالية حسب الاقتضاء:
0: (الأفضل) جسم ذو ريش جيد مع عدم وجود ضرر أو ضرر ضئيل للغاية.

1: تلف طفيف مع تكدس الريش ولكن الجسم مغطى بالكامل أو شبه كامل.

2: ضرر شديد للريش مع منطقة عارية موضعية أصغر من 2 انش مربع.

3: ضرر شديد للريش مع وجود مساحات كبيرة عارية أكبر من 2 انش مربع.

4: (الأسوأ) ضرر شديد للريش مع عدة مناطق عارية كبيرة و / أو جلد مجروح

الوقاية من نقر الدجاج / نقر الدجاج /افنراس الدواجن :

بالإضافة إلى ضمان أن الطيور لديها نظام غذائي مناسب وبيئة خالية من الضغوطات التي نوقشت أعلاه ، فإن الخطوة الرئيسية في منع الافتراس هي اختيار المخزون الجيني غير المعرض للافتراس. يدعي بعض منتجي الدواجن أن هناك  بعض السلالات أكثر عرضة للافتراس. يعتبر نقر الريش سمة وراثية ، ويمكن للمربين والمنتجين اختيار عدد أقل من سمات نقر الريش في تربية الدجاج.
تحدث معظم حالات الافتراس أثناء نمو الريش في الطيور الصغيرة. الطيور بطيئة الريش هي الأكثر عرضة لللافتراس لأنها تمتلك ريشا رقيقا غير ناضج مكشوفا لفترات طويلة من الزمن ، مما يترك الطيور عرضة للتلف من النقر. لا تقم بتربية الطيور بطيئة الريش مع أنواع أخرى من الطيور.

علاج افتراس الدجاج لبعضه:

 في حالة حدوث تفشي أكل الدجاج لبعضه ، فمن الضروري إيقاف هذا السلوك بسرعة قبل أن ينتشر في جميع أنحاء القطيع. تتوفر مجموعة متنوعة من الطرق للمساعدة في تحقيق هذا الهدف ، على الرغم من أنه من الصعب إيقاف تفشي المرض بشكل كبير تماما.
تتضمن بعض الخطوات لعلاج افتراس الدواجن ونقر الريش لدى الدجاج والفراخ البليد ما يلي:
  1. افصل الطيور التي تقوم بنقر الريش الشديد ، خاصة إذا كان النقر مسببا لإصابات أو موجها لفتحات مخرج الطيور الأخرى.
  2. إبعاد ضحايا الافتراس ورعايتهم بشكل منفصل أو ، إذا لزم الأمر ، اقتلهم بطريقة إنسانية.
  3. خفت الأضواء إلى شدة 0.5 إلى 1.0 قدم - شمعة.
  4. أضف الإثراء إلى بيئة الطيور ، وخاصة الأجهزة المتعلقة بالأعلاف.
  5. أضف مساحة إضافية للتغذية والمياه.
  6. أضف المجاثم إلى البيئة.
  7. أضف المزيد من صناديق عش البيض .
  8. ضع نظارات واقية على مناقير الطيور العدوانية. (غالبًا ما يتم ذلك مع الدراجين لأنهم معرضون بشكل خاص لنقر الريش والافتراس).
  9. قص منقار الدجاج: سبب قص منقار الدجاج هو من أجل منع افتراس الدجاج لبعضه. (تم حظر تقليم المنقار في المملكة المتحدة منذ 1 يناير 2011)
  10. وقد ثبت أيضا أن الأجهزة المصنوعة من الخيوط تعيد توجيه النقر. أربعة إلى ثمانية أطوال من خيوط البولي بروبلين البيضاء المعلقة في القفص يجب أن تثير النقر وقد تمنع النقر العدواني تجاه رفاق القطيع. تعتبر تلك أجهزة التي يتم نقلها أو تغييرها بشكل دوري فعالة في جذب انتباه الطيور. من الناحية المثالية ، ينبغي السماح للدواجن بالوصول إلى خارج القن حيث يمكنهم ممارسة الطبيعية لسلوكياتهم في البحث عن الطعام والاستكشاف.

تعليقات