تابعونا على :

فوائد اوراق الزيتون olive leaf benefits

فوائد اوراق الزيتون

هناك العديد من الفوائد الصحية لأوراق شجرة الزيتون يجهلها الكثيرين، لذلك سنتكلم في هذا المقال عن الفوائد العامة لأوراق الزيتون على صحة الإنسان معتمدين على الدراسات العلمية الغربية بدون مبالغات أو تهويل.

شجرة الزيتون وأوراق الزيتون:

شجرة الزيتون هي شجرة دائمة الخضرة معمرة، قادرة على النمو بمختلف البيئات والمناخات لأنها تتحمل الجفاف،  منتشرة في بلادنا بكثرة، وهي رمز للسلام .
 ويتم الاستفادة منها  من خلال ثمارها سواء من زيتون المائدة أو من أجل زيت ثمار الزيتون والذي لا يخلو بيت منه.
أما أوراق شجرة الزيتون فهي أوراق خضراء موجودة طيلة العام، ولكن كل ورقة تعيش لمدة 3 أعوام، ولكن بما أن هناك أخرى نامية من جديد، لذلك نرى أن أوراق شجرة الزيتون موجودة طيلة العام. 
ورقة شجرة الزيتون متطاولة وذات نهاية حادة، لونها أخضر غامق، ويترواح طول الورقة حوالي من 5 ألى 6 سم، ويتراوح عرضها حوالي 1-1.5 سم .
 لورقة شجرة  الزيتون عنق قصير، وتتوضع بشكل متقابل على غصن الشجرة .   

فوائد أوراق الزيتون:

1 -  لعلاج مرض السكري:

أشهر فائدة لأوراق الزيتون والمشهورة على نطاق عالمي شعبي وعلمي واسع  في علاج الداء السكري من النمط الثاني، أي الداء السكري الذي يصيب البالغين،  وليس الداء السكري الذي يصيب الأعمار الصغيرة والذي يكون سببه نقص إفراز البنكرياس للأنسولين، والذي يعالج بإعطاء حقن الأنسولين ويجب أن لا يجرب معالجته بأوراق الزيتيون. 
فلقد وجدت دراسات علمية متعددة، انخفاض معدل سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالداء السكري، عندما تناولوا مغلي أوراق الزيتون، وكان انخفاض سكر الدم بنسبة ملحوظة ومعتداً بها .
وأظهرت الدراسات أن سبب فعاليتها الخافضة لسكر الدم هو أنها  تحتوي على مركب بولي فينول.
لذلك أنصح المرضى المصابين بالسكري، والذين يتناولون أدوية السكر بشرب مغلي أوراق الزيتون بمقدار كوب صباحاً وكوب مساء ولمدة 2- 3 أشهر، ويتم خلال تلك الفترة متابعة نتائج تحليل سكر الدم ومنذ البداية، فإذا لوحظ أن نتائج تحليل السكر قد انخفضت ، عندها يمكن أن نخفض أدوية السكر بالتدريج. 
وإذا كنت تريد أعشاب أخرى لعلاج مرضى السكري، فيمكنك استخدام الزنجبيل أيضا.  

2 -  لارتفاع الضغط :

من المعروف على نطاق واسع فائدة أوراق الزيتون في علاج ارتفاع الضغط الشرياني، فقد وجدت أحد الدراسات التي أجريت عام 2017 ونشرت في المجلة الأوربية للتغذية، انخفاض في قيمة الضغط الشرياني بنسبة معتداً بها لدى المرضى المصابين بارتفاع الضغط الشرياني.
وقد بينت دراسة أخرى لعام 2011 فعالية خلاصة أوراق الزيتون لعلاج مرض ارتفاع الضغط حيث تم مقارنة الدراسة مع دواء الكابتوبريل الخافض للضغط الشرياني 
 كما كان لمستخلص أوراق الزيتون فائدة إضافية وهي بإنقاص الكولسترول والشحوم الثلاثية، وكما لم تظهر أثار جانبية ضارة على المرضى الذين استخدموا مستخلص أوراق شجرة الزيتون ، بينما ظهرت بعض الأعراض الجانبية للمرضى الذين تناولوا دواء الكابتوبريل مثل السعال والدوخة.

3 – لارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية :

فقد أظهرت دراسات تم إجرائها على مستخلص أوراق الزيتون فائدته في علاج ارتفاع الكولسترول ( يعتبر الكولسترول السبب الرئيسي للجلطات القلبية) وارتفاع الشحوم الثلاثية ، فقد خفضت  الكولسترول الكلي ومستوى الكولسترول الضار في الدم لدى المرض الذين كان لديهم ارتفاعاً بكولسترول الدم.

4 –  لصحة القلب:

بما أن لأوراق الزيتون فائدة في علاج ارتفاع الضغط وإنقاص الكولسترول وإنقاص السكر فهو سيكون مفيدا لصحة القلب وللوقاية من الجلطات القلبية والدماغية. وهذا بالفعل ما تم إثباته بالتجربة على الفئران.

5 -  للوقاية ولعلاج السرطانات:

بما أن أوراق الزيتون غنية بمضادات الأكسدة القوية، لذلك فهي مفيدة  في الوقاية ومعالجة السرطانات وخاصة سرطان الجلد، كما تمنع تلف خلايا الجسم وتقويها وتقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

6-  لعلاج الأنفلونزا والرشح:

من الأعشاب المعروفة علمياً بفائدتها في علاج الأنفلونزا والرشح والأمراض البكتيرية والفطرية هي أوراق الزيتون، لذلك تعتبر  مضاد حيوي طبيعي. 
حيث أثبتت الدراسات أن مستخلص أوراق شجرة الزيتون تكافح الفيروسات( مثل فيروسات الأنفلونزا والرشح والالتهاب الكبدي الفيروسي)، والجراثيم ( مثل الالتهاب الرئوي والتهاب المسالك البولية)، والفطور ( مثل الكانديدا) التي تصيب الإنسان.

7 – لتخفيض الوزن(للتخسيس):

أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات فائدة أوراق الزيتون لإنقاص الوزن، ولكننا لسنا متأكدين من فائدتها على الإنسان بخصوص إنقاص الوزن، ولذلك نحتاج لدراسات على الإنسان حتى نثبت فائدتها لتخفيض الوزن.

8 – فائدة أوراق الزيتون للجلد:

لأن أوراق الزيتون غنية بالمواد المضادة للأكسدة فهي تمنع وتحمي من الضرر الذي يصيب جلد الإنسان سواء كان ذلك بسبب التقدم بالعمر أو بسبب العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس.
ويوجد في الصيدليات  بعض المستحضرات مصنوعة من مستخلص أوراق الزيتون على شكل غسول أو جيل أو كريم.

طرق تحضير أوراق الزيتون:

  يتم قطف أوراق الزيتون من الشجرة التي لم يتم رشها بالمبيدات الحشرية، وعند قطف الأوراق، نختار الأوراق السليمة الخالية من أي مرض أو أي تلف، وينبغي بعد أن يتم قطف الأوراق أن تغسل بالماء .وثم  يمكن أن نستعملها بعدة طرق:
1 – أما يتم تجفيف تلك الأوراق بالفرن، وثم يتم طحنها، ويتم التخلص من العيدان، وثم يتم حفظها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، ونستخدمها عند الحاجة.
وطريقة استخدامها هي : يوضع ملعقة كبيرة من بودرة أوراق الزيتون المجففة في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق ونشربه، ويمكن إضافة العسل أو الليمون. 
2- أو يمكن أن استخدام الأوراق الطازجة مباشرة بعد قطفها، فنقوم بغلي الأوراق بعد قطفها في الماء لمدة 10 دقائق، وثم ننتظر 10 دقائق أخرى حتى تبرد، وثم وبواسطة مصفاة ناعمة نصفي المغلي من أوراق الزيتون، وعندئذ يكون المغلي جاهزاً للاستخدام.
ويمكن تخفيف الطعم المر لمغلي أوراق الزيتون، بإضافة قطعة من الليمون أو عصيره، أو نحليه بالعسل( إذا لم نستخدمه لعلاج المرض السكري)، أو نضيف زنجبيل أو أوراق النعناع.

المقدار اليومي من مغلي أوراق الزيتون: كوب صباحاً وكوب مساء يوميا، ولمدة شهرين أو ثلاثة أشهر تقريباً.

3 - أو يمكن أن نشتري من الصيدليات مكملات غذائية جاهزة عبارة عن كبسولات وبداخلها خلاصة أوراق الزيتون والجرعة اليومية هي 500-1000 ملغ يومياً ويتم تقسيم الجرعة اليومية على 2 -3 مرة يومياً ويتم تناولها مع الوجبة. 

4– أو يمكن أن نشتري أكياس شاي أوراق الزيتون، ونضع كيس في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق ونشربه.

أوراق الزيتون للحامل:

بما أن معظم الأعشاب أو الأدوية المستخلصة من الأعشاب بما فيها أوراق الزيتون لم يتم دراستها على صحة الحامل، لذلك فإننا لا نعرف بشكل موثوق به فيما إذا كانت أوراق الزيتون آمنة على صحة الحامل والجنين.
ولذلك ينصح بعدم تناول كميات كبيرة منها.
مع أن هناك دراسة أجريت على الفئران وأظهرت فائدة مستخلص أوراق الزيتون في علاج الداء السكري لدى الفئران الحامل.
 ولكن كما ذكرنا تعتبرغير آمنة استخدامها أثناء الحمل.
وكذلك لاينصح المرأة المرضعة بتناولها.

أضرار أوراق الزيتون:

بشكل عام  هي آمنة إذا استخدمت بكميات مناسبة، ولكن قد تسبب الإحساس بالدوخة لدى الأشخاص الذين يكون ضغط دمهم منخفضا.
وقد تسبب  بعض الأعراض الهضمية مثل تهيج في المعدة، وحموضة في المعدة، وإسهال، وألم في المعدة، وخاصة إذا كانت الكمية المتناولة عالية، أو كان مغلي أوراق الزيتون مركزاً.
وقد يحدث تداخل بين مستخلص أوراق الزيتون وبين الأدوية الأخرى التي يستخدمها الشخص. ومن تلك الأدوية هي مميعات الدم( يزداد احتمال النزف)، والأدوية المضادة للسرطان.

ملاحظة: لا تعتبر أوراق الزيتون بديلا عن الأدوية الخافضة للضغط أو الخافضة للسكر، أو غيرها من الأدوية، لذلك عليك إخبار طبيبك بأنك تأخذ أوراق الزيتون، وعليك بمراقبة سكر الدم وقياس الضغط بشكل دوري، لأنك قد تكون بحاجة لتعديل جرعة الأدوية عندما تخفض أوراق الزيتون الضغط أو سكر الدم.

ولقد شرحت في فيديو منشور على قناتي على اليوتيوب فوائد وطريقة تحضير مغلي أوراق الزيتون أنصحكم بمشاهدته:

الخلاصة :

تحتوي أوراق الزيتون على الكثير من المواد المفيدة التي لها ميزات عديدة مفيدة فهي مضادة للأكسدة، ومضادة لارتفاع الضغط، ومضادة للالتهاب، وخافضة لسكر الدم، وبالتالي تشابه فوائد زيت الزيتون من فائدتها لصحة الإنسان.



تعليقات